التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:42 ص , بتوقيت القاهرة

وول ستريت جورنال: الاتفاق مع إيران قد يعمق أزمة النفط

أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الاتفاق الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران أمس الخميس، حول ملفها النووي، سيترك آثارا كبيرا على سوق النفط العالمي، خاصة أن الإعلان عن اتفاق الأمس دفع أسعار النفط الخام إلى الانخفاض بنسبة 3.7%.

وأوضحت، الصحيفة الأمريكية المهتمة بالشأن الاقتصادي، أن التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران سيفتح الباب أمام رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على الدولة الفارسية، وهو ما يعني زيادة المعروض من النفط الخام بحوالي مليون برميل خلال 6 أشهر من قرار رفع العقوبات.

من جانبه، أكد بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي أن النفط الإيراني لن يشكل مشكلة كبيرة لأسواق النفط العالمي حتى عام 2016، موضحا أنه في حالة التوصل إلى اتفاق نهائي في آخر يونيو المقبل، فإن قرار رفع العقوبات سيستغرق 3 أشهر، بينما لن تعود طهران لإنتاجها الطبيعي والذي يصل إلى مليون برميل يوميا قبل 6 أشهر من قرار رفع العقوبات.

وكانت إيران تنتج حوالي 2.5 مليون برميل يوميا حتى عام 2011، إلا أن العقوبات المفروضة من قبل المجتمع الدولي عليها بسبب ملفها النووي دفعتها نحو تخفيض إنتاجها ليصبح حوالي 1.1 مليون برميل لليوم الواحد.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن المعروض من النفط سيزيد بحوالي مليون برميل يوميا، إذا ما رفعت العقوبات الاقتصادية عن إيران، وهو ما يضيف المزيد من الضغط على سعر النفط العالمي.