التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:59 ص , بتوقيت القاهرة

المركزي اليمني يلزم البنوك بمنع التعامل بالدولار

ألزم البنك المركزى اليمني، جميع البنوك العاملة في البلاد، بمنع التعامل بالدولار، في خطوة تهدف إلى الحفاظ على سعر العملة الوطنية الريال، خشية انهيارها.


وقال المركزي، في تعميم له للبنوك: "نظرا لقيام العملاء بسحب مدخراتهم بالعملة الصعبة مع بدء عمليات "عاصفة الحزم"، يجب عدم التعامل في النقد الأجنبي في محاولة للحفاظ على سعر العملة اليمنية من الانهيار".


وذكر متعاملون أن البنوك اليمنية والأجنبية العاملة في البلاد، أبلغت عملاءها بعدم وجود دولارات لديها أو لدى البنك المركزي.


وشهدت البنوك اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية، تكدسا شديدا للعملاء على شبابيك التعامل بالدولار، ومن ثم أوقفت البنوك عمليات السحب لحين تتلقى توجيهات البنك المركزي الذي أوقف أيضا عمليات السحب من ماكينات الصرف الآلية ومكاتب تحويل الأموال، وامتنعت محال الصرافة أيضا عن بيع الدولار.


وأكد البنك المركزي، أن احتياطياته من النقد الأجنبي تكفي 5 أشهر من واردات المواد الغذائية الأساسية والمشتقات النفطية لتلبية احتياجات السوق المحلية، وتتضمن تلك الاحتياطات قرضا بقيمة مليار دولار قدمته السعودية لليمن في عام 2012.


وقال خبراء اقتصاد ومال محليون إن ازدياد سحب العملات الأجنبية سيجعل من الصعوبة على البنك المركزي تلبية احتياجات الاستيراد من المشتقات النفطية والمواد الغذائية الأساسية لتغطية عجز الإنتاج المحلي،


وأشاروا إلى أن قرار المركزي اليمني كان ضروريا للحد من انهيار أسعار الصرف بعد تصاعد طلب العملات الصعبة من الأسواق خلال الأيام الماضية.