التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 02:09 م , بتوقيت القاهرة

%3 تراجعا بأسعار النفط مع استمرار المحادثات النووية الإيرانية

 انخفض سعر النفط أكثر من 3%، اليوم الخميس، مع استمرار المحادثات بين القوى العالمية الكبرى وإيران، بشأن برنامجها النووي، والتي ستتيح لطهران في حال نجاحها ضخ مزيد من الخام في الأسواق العالمية.


وتم تمديد المحادثات بين إيران والقوى العالمية الكبرى لتسوية النزاع بشأن برنامج طهران النووي ليوم ثان بعد انقضاء الموعد النهائي للمحادثات في نهاية مارس.


فيما يقول دبلوماسيون إن احتمالات التوصل لاتفاق مبدئي خلال الساعات القليلة المقبلة تتأرجح بين النجاح والفشل.


وتأمل طهران في التوصل لاتفاق ينهي العقوبات الاقتصادية عليها ويسمح لها ببيع ملايين البراميل من النفط بعضها مخزن في ناقلات عملاقة في البحر وجاهز للتسليم.


وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو  2.23 دولار، أو 9 إلى 54.87 دولار للبرميل قبل أن يصعد لنحو 55.50 دولار، كان العقد ارتفع 1.99 دولار عند التسوية أمس.


وتراجع الخام الأمريكي تسليم مايو أيار 1.15 دولار إلى 48.94 دولار للبرميل بعد أن أغلق أمس مرتفعا 2.49 دولار أو 5.2%.


وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إنه تم إحراز "تقدم ملحوظ" في المحادثات النووية مع القوى العالمية الست لكن هناك حاجة إلى مزيد من المناقشات من أجل الوصول لاتفاق بشأن كيفية إنهاء المواجهة الممتدة منذ 12 عاما بشأن برنامج طهران النووي.


كما تعرضت أسعار النفط لضغوط بعد أنباء عن أن إنتاج النفط الروسي، وصل إلى مستوى مرتفع جديد لما بعد الحقبة السوفيتية، ما يعزز الصادرات التي تضيف إلى تخمة المعروض العالمي.


وأظهرت بيانات وزارة الطاقة اليوم الخميس، أن شركتي الطاقة الوطنيتين العملاقتين جازبروم وروسنفت رفعتا إنتاج النفط الروسي إلى مستوى قياسي لما بعد الحقبة السوفيتية بلغ 10.71 مليون برميل يوميا في مارس.