التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:37 م , بتوقيت القاهرة

بعد دخول مصر.. إسرائيل تطلب الانضمام للبنك الآسيوي

كشفت وزراة الخارجية الإسرائيلية، عن توقيع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خطاب طلب إسرائيل للانضمام إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تقوده الصين (أيه.آي.آي. بي).


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية- على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أن أكثر من 40 دولة، بما في ذلك: أستراليا وكوريا الجنوبية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، تقدمت بطلبات للانضمام إلى البنك، والولايات المتحدة واليابان هما أبرز الغائبين.


وأضاف البيان أن عضوية إسرائيل في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، تفتح فرصا أمام اندماج شركات إسرائيلية في مشاريع البنية التحتية التي يمولها.


وتتجه الشركات الإسرائيلية بشكل متزايد نحو آسيا للحاق بانتعاش الازدهار في الطلب على التكنولوجيا الخاصة بهم، حيث تحثهم حكومتهم على تنويع أسواق التصدير كرد فعل على ما يصفونه "بمعاداة السامية" في أوروبا واحتمالية فرض عقوبات تجارية، حسبما ذكرت الصحيفة.


ورحبت الصين في وقت سابق بقرار مصر بالانضمام للبنك الآسيوى للاستثمار في البنية التحتية، قبل يوم واحد من إغلاق باب التقدم للحصول على عضوية البنك. وقالت وزارة المالية الصينية فى بيان رسمي، إن مصر ستصبح من الأعضاء المؤسسين فى 14 أبريل المقبل في حالة موافقة الأعضاء الآخرين.