التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:46 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| رئيس "الرقابة المالية": البورصة المصرية "عرجاء"

أكد رئيس هيئة الرقابة المالية، شريف سامي، أن سوق المال ليس مجرد بورصة أو مؤشرات أو أسعار أسهم تصعد وتهبط خلال أيام أو أسابيع، بينما هو منظومة تحتوي على إصدارات وتأسيس شركات، ونحن جميعا نحرص على تطوير هذه السوق.


قال سامي، خلال مؤتمر"تحديات صناعة سوق المال في مصر"، الذي نظمته شركة ميديا بلان للاستشارات الإعلامية أمس الأربعاء، إن البورصة المصرية بورصة عرجاء، بمعنى أنها لديها قدم واحدة، تتمثل في الأسهم ونشاط ضعيف في السندات التي تعتمد عليه أسواق المال العالمية.


وتوقع أن يكون هناك مزيد من النشاط خلال الفترة المقبلة، خاصة مع الحديث عن مشروعات جديدة مطروحة على الساحة، مثل مشروعات تنمية إقليم قناة السويس، ومشروعات التخزين والصوامع، وبعض مشروعات القطاع العام.


وعن نقص السيولة في السوق المصري، أوضح رئيس شركة مصر المقاصة والحفظ المركزي محمد عبدالسلام، أن هذه السيولة الضعيفة تؤثر على السوق ككل، بينما نجد أن شركات السمسرة تعاني معاناة شديدة من قلة السيولة في السوق أكثر من تأثر مصر المقاصة، مشيرا إلى أن الأخيرة لديها القدرة على تنويع مصادر الإيراد التي تملكها، أما شركات الوساطة فتتعرض لضرر كبير من نقص السيولة وهذه الشركات تعتبر هي قلب السوق.


ونظمت شركة ميديا بلان لاستشارات الإعلامية، أمس الأربعاء، المؤتمر الأول لتحديات صناعة سوق المال في مصر، حيث ناقش أبرز المشاكل والتحديات التي تواجهها صناعة سوق المال في مصر، وعلى رأسها ضريبة الأرباح الرأسمالية، وكيفية فرضها وطريقة تحصيلها، وما ترتب عليها من آثار، لاسيما البدائل المطروحة.