التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:46 م , بتوقيت القاهرة

وزير الاقتصاد اللبناني: انتخاب رئيس للبلاد يحقق نموا 5 %

توقع وزير الاقتصاد اللبناني، آلان حكيم، أن ينمو اقتصاد بلاده بما يزيد عن 5% في حال انتخاب رئيس للبلاد وإقرار قانون انتخابي وتسليح الجيش، وذلك بتحرير الاستثمار، مما سيدفع بالعجلة الاقتصادية إلى نسب نمو عالية، عبر زيادة فرص العمل للبنانيين وتحديث الماكينة الإنتاجية.


وقال حكيم، في كلمة له اليوم  بالملتقى الاقتصادي المصرفي اللبناني، الذي نظمه اتحاد المصارف العربية  إنه "لا نهوض للاقتصاد إلا بانتخاب رئيس للجمهورية، ولا جذب وتحفيز للاستثمارات إلا بانتخاب رئيس للبلاد، ولا نمو مستداما وحماية للاقتصاد إلا بانتخاب رأس الدولة".


وأشار إلى أن الاقتصاد اللبناني يعيش اليوم حالا من الركود الناتجة عن انكماش في حركة الاستثمار والاستهلاك.


وأكد حكيم على أهمية تحفيز خلق فرص العمل، وخاصة في القطاعات الواعدة والمبنية على الابتكار، بالإضافة إلى تطوير ومراجعة البرامج التربوية، لتتلاءم مع سوق العمل، خاصة مع اكتشاف الثروة النفطية التي توجب التمتع بمهارات وتقنيات عالية.


من جانبه، أشار رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورئيس الهيئة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية، جوزف طربيه إلى أن قمة شرم الشيخ الاقتصادية، لم تكن لتحقق هذا النجاح الكبير، لولا الإرادة السياسية والإصلاحات الجريئة، التي قامت بها القيادة المصرية لتأمين هذا المناخ الجيد للاستثمار.


وقال طربيه في كلمته بالملتقى :"4 سنوات مرت على اندلاع ما سمي بالربيع العربي الذي سرعان ما تبدل إلى تحولات في البلدان العربية، التي تشهد الحروب، مخلفة وراءها شرق أوسط مشرذما ومقطع الأوصال الاقتصادية والاجتماعية والتراثية".