التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:52 م , بتوقيت القاهرة

موديز: مستقبل السعودية الاقتصادي مستقر

أعلنت وكالة موديز (Moody's) العالمية للتصنيف الائتماني اليوم الأربعاء،  عن تثبيتها لتصنيف المملكة العربية السعودية، السيادي عند درجة ائتمانية عالية (Aa3) مع إبقائها للنظرة المستقبلية المستقرة (Stable outlook).


وكانت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني، قد أعلنت مطلع الشهر الماضي، عن تثبيت التصنيف السيادي للمملكة عند درجة ائتمانية عالية (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يؤكد سلامة السياسات الاقتصادية للمملكة في ظل دعم وتوجيه حكومة خادم الحرمين الشريفين.


وبحسب وزارة المالية السعودية، فقد أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، أن نجاح المملكة في الحفاظ على تصنيفها الائتماني المرتفع بالرغم من الضغوط الاقتصادية التي صاحبت انخفاض أسعار النفط، يعكس متانة الاقتصاد السعودي، وقدرته على مواجهة التقلبات الدورية، مؤكداً أن ذلك نتاج للسياسات المالية والنقدية التي تتبعها المملكة.


من جانبه، أوضح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، أن تثبيت وكالتي موديز وفيتش لتصنيف المملكة السيادي عند هذه المستويات العالية، يؤكد نجاح سياسة المملكة الاقتصادية الحصيفة التي تشدد على تعزيز الاحتياطيات لتقوية الملاءة المالية للدولة، ومتانة المؤسسات المالية.


وأشار إلى أن تقرير فيتش يُثني على الجهود الرقابية على النظام المصرفي في المملكة الذي صنفه التقرير كرابع أقوى نظام مصرفي في العالم , وهذا يؤكد على قوة المراكز المالية للمصارف السعودية وقدرتها على تحقيق الاستقرار المالي ودعم الاقتصاد الوطني.