التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:55 م , بتوقيت القاهرة

الصين: 30 دولة حصلت على عضو مؤسس لـ"البنك الآسيوي"

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشان يينغ، أن "هناك 30 دولة حصلوا على الموافقة للالتحاق بالبنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية كأعضاء مؤسسين مرتقبين".


وقالت بينغ، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء: إن "باب التقدم للانضمام للبنك لمن يرغبون في الحصول على مقاعد أعضاء مؤسسين سيغلق اليوم، وأن أوراق عضوية من تقدموا بأوراقهم سيبت فيها، وتعلن النتيجة في 15 أبريل المقبل، حيث إن أوراق بعض الدول المتقدمة لا تزال في طور الفحص".


ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إقامة البنك، بـ"الخطوة البناءة التي ستكمل النظام الدولي الاقتصادي الحالي، وتضع مسؤولية دولية أكبر على كاهل الصين"، مضيفة أن "هذا البنك الذي سينشأ بناءً على مبادرة صينية سيكون مكافئًا لمؤسسات الإقراض الدولية القائمة، وسيكون ذو فائدة كبيرة لدول آسيا والعالم بأسره".


وأضافت، أن "البنك سيكون مؤسسة مالية شاملة، ومتعددة الأطراف"، معربة عن "ترحيب الصين بكل من يرغب في الانضمام إليه لاحقًا".


يذكر أن الصين ستقوم بتوحيد الجهود مع الأعضاء المؤسسين الآخرين بالبنك لجعله كيانًا ماليًا يمتاز بالكفاءة والمهنية في تعامله مع مشروعات البنية التحتية، وأعلن أن رأسماله المكتتب المبدئي سيبلغ 50 مليار دولار أمريكي، هيئة مالية دولية، تقدم الدعم لمشاريع البنية التحتية بقارة آسيا، حيث من المتوقع أن يتم تأسيسه قبل نهاية العام الجاري.