التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:45 ص , بتوقيت القاهرة

IDC: استثمارات الحوسبة السحابية ستصل إلى 118 مليار دولار

نظمت، اليوم الإثنين، هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، ورشة عمل بالتعاون مع "IDC"، بحضور أكثر من 100 شركة مصرية، استعرضت خلالها شركة "IDC"، أبرز الموضوعات المطروحة على أجندة وأحدث الاتجاهات العالمية والإستراتيجيات الفعالة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وذلك بمقر الهيئة بالقرية الذكية.


ومن جانبه ذكر نائب رئيس شركة "IDC" العالمية، ستيفن فرانتزن، لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، والمدير الإداري لمنطقة شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، خلال ورشة العمل، إلى الطفرة التي سيشهدها سوق الجيل الثالث من المنصات التكنولوجية، والتي من المقرر أن تمثل ثلث الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في عام 2015، والذي ستصل إجمالي استثماراته إلى 3.8 تريليون دولار، وأن يبلغ معدل نمو السوق حوالي 100%.


وأضاف أن الإنفاق الحكومي على الحوسبة السحابية اقترب بالفعل من 70 مليار دولار، في حين ستصل الاستثمارات في السوق الكلي للحوسبة سواء الحكومي أو الخاص وما يصاحبها من خدمات مساعدة إلى حوالي 118 مليار دولار، وأن الإنفاق على البيانات الكبيرة والتحليلات خلال العام الحالي سيبلغ حوالي 125 مليار دولار، بالإضافة إلى الانتشار واسع النطاق لتقنيات التنقل مثل الحواسب اللوحية، والهواتف الذكية وتطبيقات الهاتف المحمول وبيانات الإنترنت اللاسلكية، ووسائل التواصل على مستوى مجالات الأعمال.


وتابع: "رغم أن التقنيات التحويلية لمنصات الجيل الثالث تقود الطريق في هذا الصدد، غير أن هناك جيل جديد من التقنيات ومحفزات الابتكار وتشمل الأجهزة الذكية التي يمكن ارتدائها، والتي ستقوم بتحفيز سوق التطبيقات المحمولة لتعيد تشكيل المشهد في المستقبل مثل أنظمة الحوسبة الإدراكية، وأجهزة التعليم التفاعلية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والروبوتات، والجيل القادم من أنظمة الأمن".


وأشار فرانتزن، إلى أن "إنترنت الأشياء"، هو الموجة القادمة التي أصبحت تؤثر على كل شيء وسيصل الإنفاق على هذه التقنية نحو 1.7 تريليون في عام 2015، بزيادة تقدر بحوالي 14%، وأن أكثر من 30 مليارا، شيء سوف يصبح متصلا ببعضه بحلول عام 2020.


وأوضح أن تركيز معظم مدراء تكنولوجيا المعلومات بدأ في التحول بالفعل نحو هذه الموجة الجديدة من التقنيات التي تسهم في خلق فرص غير مسبوقة لحفز الابتكار وخلق قيمة مضافة في جميع جوانب العمل في المنظمات، وأن من الأهمية بمكان أن تتطور أقسام وإدارات تكنولوجيا المعلومات داخل المنظمات بسرعة كافية لمواكبة هذه الابتكارات لتغيير قواعد اللعبة.


وجدير بالذكر أن "القمة العالمية لمدراء تكنولوجيا المعلومات 2015" ستنطلق فعالياتها غدا بالقاهرة والتي تنظمها مؤسسة IDC العالمية المتخصصة في استشارات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا".