التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:33 م , بتوقيت القاهرة

8 ابتكارات غيرت صناعة السيارات في 20 عاما

عرض موقع "ياهو" المتخصص في مجال محركات البحث وتقديم خدمات الإخبارية، تقريرًا عن أهم 8 ابتكارات في صناعة السيارات على مدار الـ20 عامًا الماضية، موضحًا أن التطور التكنولوجي في مجال السيارات ظهر جليًّا، ولاسيما في مجال إنتاج السيارات الكهربائية، وجاءت الابتكارات كالآتي:


1- بطاريات أيون الليثيوم: هي نوع من البطاريات الذي يمكن إعادة شحنها، وانتشرت نظرًا إلى كفاءتها العالية، وتوفيرها لمستويات طاقة قياسية، إضافة إلى تكلفتها المنخفضة، وتعتبر هذه البطاريات بداية تطوير السيارات التي تعمل بالنظام الكهربائي.



2-الحقن المباشر للبنزين: آلية جديدة في المحركات تتيح التحكم بدقة في المزيج بين الوقود والهواء، مما يزيد من معيار كفاءة الطاقة.



3- السيارات الهجين: واحد من أهم الابتكارات في مجال السيارات، حيث تحوي السيارة محركين، أحدهما بنزيني، والثاني كهربائي، كما تحتوي على مجموعة بطارية أيون الليثيوم، لتخزين الطاقة أثناء عمل المحرك البنزيني، لاستخدامها بعد فترة عندما يتوقف ذلك المحرك، وذلك لتوفير استهلاك الوقود وتقليل تأثير السيارة الضار بالبيئة.



4-هياكل ألياف الكربون: تم استخدام ألياف الكربون في صناعة هياكل السيارات نظرًا إلى قوتها ووزنها الخفيف، وقدرتها على التحمل، وتعتبر مادة ألياف الكربون أقل كثافة من الفولاذ وأغلى منه 15 مرة نظرًا إلى خفة وزنها وصلابتها.



5-شاحن السيارة  الكهربائي: تم بذل العديد من المحاولات والجهود المضنية على مدار سنوات لاستبدال عمل محركات السيارات بالكهرباء بدلًا من الوقود التقليدي، من أجل تحسين كفاءتها وخفض معدل التلوث، وفي الطريق إلى ذلك تم صنع شاحن مخصص لهذه السيارات.



6- جهاز امتصاص الصدمات:  جهاز يمكنه امتصاص الصدمات أثناء القيادة، وذلك بفضل قوة السوائل المغناطيسية التي يمكنها أن تزيل التيبس بمقدار ألف مرة في الثانية عن طريق تيار كهربائي لتصبح أكثر مرونة عند الصدمات، وقامت بابتكار هذا الجهاز شركة "جنرال موتورز" الأمريكية، ويستخدم حاليًا في كافة السيارة.



7- مصابيح الليزر: تقنية جديدة تم تصميمها بواسطة شركة "بي إم دبليو"، وتستطيع تلك المصابيح أن تعطي للسائق رؤية تصل إلى 600 متر، إضافةً إلى أنها تستخدم طاقة أقل بنسبة 30%، ويبلغ حجمها عُشر حجم المصابيح العادية.  



8- سيارة الماء المالح: أحدث ابتكارات في تاريخ صناعة السيارة، وتعتمد تلك السيارة الذي تبلغ قوتها 920 حصانًا، على العمل بالماء المالح، دون استخدام البنزين، وتمتاز بطارية السيارة بالقدرة على تشغيل السيارات بمقدار 3 أضعاف بطاريات الليثيوم أيون، وبتكلفة الربع تقريبًا.