التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:27 ص , بتوقيت القاهرة

"رابطة التجار": المصانع خفضت إنتاجها 19 مليار سيجارة

كشف رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، أسامة سلامة، عن اتفاق مصانع السجائر والمعسل على تخفيض الإنتاج المستهدف للعام المالي الجديد، الذي يبدأ في شهر يوليو القادم من 82.8 مليار سيجارة إلى 63.8 مليار سيجارة للسوق المحلية، كما تراجع إنتاج المعسل من 30 ألف طن إلى 24 ألف طن فقط.


وأكد رئيس الرابطة، أن مصانع السجائر والمعسل توفر احتياجاتها من الدولار لشراء الخامات اللازمة للإنتاج بـ8 جنيهات من السوق السوداء لعدم توافره بالبنوك ومكاتب الصرافة.


وكانت الرابطة قد أعلنت منذ أسبوعين عن تراجع صادرات السجائر 95% بسبب زيادة الضرائب على مبيعات السجائر والتي اقترحها وزير المالية.


وأضاف سلامة، أن الشركات قررت إنتاج 83.4 مليار سيجارة للسوق المحلية وأسواق التصدير معا، تتضمن 19.6 مليار سيجارة أجنبية، تنتج لصالح شركات فيليب موريس وبريتش أميريكان توباكو، واليابانية للتبغ، وإمبريال بنظام التصنيع للغير، وذلك في مصانع الشركة الشرقية للدخان، باعتبارها لشركة الوحيدة صاحبة حق امتياز تصنيع السجائر في مصر بموجب قرار جمهورية منذ أكثر من 50 عام.


وأكد رئيس الرابطة، أن الخزينة العامة للدولة ستحصد 31 مليار جنيه كضرائب مقابل 22.5 مليار جنيه في العام المالي الحالي 2014/2015، وهو ما يعني زيادة الحصيلة بسبب الضرائب الجديدة التي طبقت على المبيعات "الثابتة – والمتغيرة" بنسبة 38%.