التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:13 ص , بتوقيت القاهرة

رُبع مستخدمي الأجهزة المحمولة لا يدركون المخاطر الأمنية

توصل استطلاع أجرته مؤخرا كاسبرسكي لاب وB2B International إلى أن 29 % من المستخدمين ليس لديهم علم بالبرمجيات الخبيثة التي تستهدف الأجهزة المتنقلة، وهذا بحد ذاته يخدم أغراض مجرمي الإنترنت.


ويظهر الاستطلاع الذي أجري في دولة الإمارات بأن 51 % من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Android و 56 % فقط من الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل Android مزودة ببرامج مكافحة الفيروسات، في حين أن 25 % من الهواتف الذكية و31 % من الأجهزة اللوحية تفتقر إلى أدنى مستويات الحماية مثل استخدام كلمة المرور، وقد يكون سلوك مستخدمي تلك الأجهزة ناجما عن حقيقة مفادها أن 29 % منهم لايدركون أساسا أن هناك تهديدات إلكترونية تستهدف الأجهزة المتنقلة.


وأشار بيان صحفي لكاسبرسكي، إلى أن مستخدمي الأجهزة بنظام التشغيل Android يتعرضون لتهديدات عبر الإنترنت أكثر من نظرائهم من مستخدمي الأجهزة بنظام Windows، كما أن مستخدمي الأجهزة بنظام Windows لديهم دراية أوسع حول هذا النوع من المخاطر ويقومون بحماية أجهزتهم بمعدل 9 من أصل 10 حالات اختراق.


وتوصل الاستطلاع بعد دراسة دامت لأكثر من 12 شهرا، إلى إصابة 41 % من مستخدمي الهواتف الذكية و36 % من مستخدمي الأجهزة اللوحية بالتطبيقات الخبيثة، في حين تم اختراق حسابات الخدمة عبر الإنترنت لنسبة 18 % من مستخدمي الهواتف الذكية و24 % من مستخدمي الأجهزة اللوحية، بينما أثّرت الهجمات المالية الإلكترونية على 43 % من مستخدمي الهواتف الذكية و 50% من مستخدمي الأجهزة اللوحية.


وشكل متوسط الأرقام لجميع الأجهزة القائمة على منصات مختلفة نسبة 31 % (التطبيقات الخبيثة) و14 % (اختراق حسابات الخدمة عبر الإنترنت) و43 % (الهجمات المالية الإلكترونية) وهي أقل بكثير من أرقام الأجهزة بنظام Android فقط.