التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:54 ص , بتوقيت القاهرة

نيشن وايد: تباطؤ نمو أسعار المنازل البريطانية في مارس

أظهرت بيانات من شركة نيشن وايد للتمويل العقاري اليوم، الجمعة، أن أسعار المنازل في بريطانيا زادت في مارس بأقل وتيرة سنوية لها منذ سبتمبر 2013، في علامة جديدة على فتور سوق الإسكان في البلاد.


وقالت نيشن وايد، في تقرير لها اليوم الجمعة، إن المعدل السنوي للزيادة تراجع إلى 5.1% من 5.7% في فبراير، وارتفعت الأسعار في مارس وحده بنسبة 0.1%.


وذكر روبرت جاردنر كبير الخبراء الاقتصاديين في نيشن وايد أن تعافي الاقتصاد البريطاني، بما في ذلك تراجع معدل البطالة والمستوى القياسي المنخفض لأسعار الفائدة، يدعم سوق الإسكان.


وأضاف "رغم ذلك ظلت وتيرة نمو سوق الإسكان محدودة مع تراجع عدد القروض العقارية التي تمت الموافقة عليها لشراء منازل في يناير نحو 20% عن مستواها قبل عام".


وشددت الجهات التنظيمية البريطانية قواعد الإقراض العقاري العام الماضي في مسعى للحد من ارتفاع الأسعار الذي بلغت وتيرته السنوية نحو 12% في منتصف العام الماضي.


وقالت نيشن وايد إن الأسعار في لندن وجنوب إنجلترا سجلت أعلى معدلات نمو سنوية لها من جديد رغم التباطؤ الملحوظ في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، خاصة في لندن.


وفي العاصمة زادت الأسعار بمعدل سنوي قدره 12.7% في الربع الأول انخفاضا من زيادة نسبتها 17.8% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2014.