التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:31 ص , بتوقيت القاهرة

خدمات الـ"سوشيال ميديا".. سلع مجانية باهظة الثمن

"يالها من خدمة رائعة"، أول جملة قد تتبادر في ذهنك، عند معرفتك أن فيس بوك أو تويتر، أو أي موقع تواصل اجتماعي آخر، قد أتم صفقة، أو أطلق خدمة جديدة، ولكن دعني أصدمك يا عزيزي، وأقول أنك تعطي الكثير مقابل هذه الخدمات، حتى وإن كانت مجانية، فأنك لن تخسر المال، ولكنك أنت بصدد خسارة الكثير من بياناتك الشخصية، فمعظم الخدمات الجديدة التي تطلقها مواقع التواصل الاجتماعي، ما هي إلا أدوات لتجميع بياناتك. 

أنت سلعة

في تصريحات صادمة من الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، قال إن فيس بوك قد حول المستخدمين لسلع، من خلال انتهاك خصوصيتهم وسرقة بياناتهم ومن ثم تقديم محتوى إعلاني يرتبط ببياناتك، لذلك فأنت مجرد سلعة. 


ما المقابل؟
 

ربما سمعت عن صفقة كبيرة قام بها أحد مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك أو تويتر، ولكن يؤسفني القول بإن تلك الخدمات التي يتم إضافتها إلى تلك المواقع، ليس حبا في المستخدم بقدر ما تقوم بها للحصول على أكبر كم من البيانات الخاصة بك وتحويلها إلى محتوى إعلاني، وهذا هو المقابل، لذا نستعرض معكم أبرز الخدمات التي تمت إضافتها للشبكتين الاجتماعيتين الأوسع انتشارا.

 "TheFind"

أعلنت شركة  فيس بوك عن استحواذها على "TheFind"، وهو تطبيق يبحث في الإنترنت ليوفر للمستهلكين تجربة تسوق شخصية بناء على بياناتهم على الشبكات الاجتماعية، وعلى الطريقة التي يتسوقون بها، وهذه الأداة تعتبر أكبر دليل على استخدام الشبكات الاجتماعية لبيانات المستخدمين. 

اكتب موقعك 

تويتر يريد أن يعرف أين أنت الآن؟، وهذا هو سبب ما قامت به من عقد شراكة بينها وبين فورسكوير لمشاركة أصدقائك موقعك الجغرافي، ولكن مثل هذه الخدمات، يكون هدفها الأساسي هو معرفة بيانات أكثر عن موقعك الجغرافي، لتقديم الإعلانات لمطاعم أو أماكن مثلا قريبة من موقعك. 

فما تفعله عند كتابة موقعك الجغرافي، هو إعطاء بيانات أكثر للمواقع الاجتماعية. 

تويتر مرة أخرى 

خبر أزعج البعض، بعدما أعلنت تويتر آواخر العام الماضي أنها ستتبع الملفات التي نقوم بتحميلها داخل أجهزتنا لغرض التعرف على اهتماماتنا لتقدم لنا الإعلانات إلى تناسبنا وأكدت أنها لن تقوم بأخذ بيانات التطبيقات نفسها عموما يوجد خيار تفعيل وإلغاء لهذه الخاصية، لكنه  يأتي متاحا افتراضيا.

احذر من تعاملاتك المادية  

أعلنت "فيس بوك" عن اعتزامها لإضافة خاصية جديدة لتطبيق التراسل التابع لها "ماسنجر"، تمنح المستخدمين طريقة سهلة لإرسال واستقبال الأموال، فعبر الميزة الجديدة، عليك فقط بدء المحادثة مع الشخص المراد تحويل المبلغ له، ثم يضغط على أيقونة "$"، ويدخل المبلغ المراد تحويله، قبل أن ينقر على زر "Pay" أو ادفع. 

وبالتالي ستصبح معاملاتك المادية، وبياناتك البنكية متاحة لموقع فيس بوك. 



فيس بوك يسمعك

قامت شركة فيس بوك بالاستحواذ على شركة " wit.ai " المتخصصة في تطوير تقنيات التعرف على الصوت للأجهزة الذكية القابلة للارتداء وللأجهزة المتصلة بالإنترنت، وذلك في أحدث خطوة تشير إلى طموح الشركة لتوسيع انتشارها لأبعد من أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، وبهذه الخدمة الجديدة ستكون بياناتك الصوتية عرضة لاختراق خصوصيتها، كتلك البيانات النصية. 

بالإضافة إلى تطبيق الاتصال الصوتي الذي تنوي الشركة إطلاقه قريبا، مما يؤدي إلى اختراق خصوصية البيانات أيضا الصوتية، والمكالمات نفسها.