التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:14 ص , بتوقيت القاهرة

تسوية نصف المعاملات التجارية للصين باليوان في 2020

 قال الرئيس التنفيذي لمجموعة اتش.اس.بي.سي، ستيوارت جوليفر، اليوم الخميس، "من المتوقع أن تقفز نسبة تسوية المعاملات التجارية الخارجية باليوان الصيني إلى أكثر من 50 بالمئة من إجمالي المعاملات التجارية للصين بحلول 2020، بما يزيد على مثلي مستواها الحالي".


وشهدت الأعوام القليلة الماضية، نموا سريعا لبرنامج أطلق في 2009، وبدأ بخمس مدن صينية للتشجيع على تسوية المعاملات الخارجية باليوان بدلا من الدولار، وارتفعت نسبة المعاملات التجارية التي تجري تسويتها باليوان، من واحد بالمئة في 2010 إلى 22 بالمئة في العام الماضي.


وأوضح جوليفر، خلال منتدى في هونج كونج، أن هذا النمو الكبير لم يتأثر بالانخفاض السريع في قيمة اليوان في وقت سابق هذا العام، بما يظهر الحاجة الحقيقية لاستخدام اليوان في تسوية التعاملات التجارية، والذي تدعمه الثقة في العوامل الأساسية للاقتصاد والاستقرار النسبي للعملة.


ونزل اليوان 2.4 بالمئة أمام الدولار في 2014، واستمر هذا الضعف حتى وقت سابق من هذا الشهر، حين ساهم ما تردد عن تدخل البنك المركزي الصيني، في استعادة العملة بعض قوتها.


ويتوقع أيضا أن يكون اليوان بديلا فعالا للعملة الأمريكية، على أن يصبح في النهاية عملة رئيسية للاحتياطات النقدية، بجانب الدولار واليورو.