التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:21 م , بتوقيت القاهرة

وزير المالية: تأخر البرلمان يؤثر على شفافية الموازنة

قال وزير المالية هاني قدري، إن تأخر انتخاب البرلمان، يؤثر سلبا على شفافية الموازنة، لاسيما وأنه المسؤول عن الرقابة على أداء الوزارات المختلفة.


وأشار قدري، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إلى أن وزارة المالية، تسعى لإيجاد آليات جديدة، لتعويض غياب البرلمان، لتحقيق مبدأ الشفافية، من بينها التواصل الاجتماعي، حول البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة، للعام المالي 2015 – 2016، وإجراء حوار مجتمعي، قبل اتخاذ أي إجراء اقتصادي.


وأضاف أن الحكومة الحالية، أخذت على عاتقها نقل مصر من مكانها الاقتصادي غير المناسب، لمكانها الطبيعي الذى تستحقه، وهو ما دفعها لاتخاذ إجراءات صعبة، مثل رفع دعم الطاقة.


وقال وزير المالية إن المشروعات التي تنفذها الدولة، ومن بينها مشروع قناة السويس الجديدة، ترسخ لنهضة مصر للـ500 عام المقبلة، مشيرا إلى أنه لا يستقيم أن يبلغ دخل أهم قناة في العالم 5 مليارات دولار سنويا، في حين من الممكن أن يصل هذا الرقم إلى 100 مليار دولار.


وأوضح الوزير أن الحكومة تسعى لحل مشكلات الطاقة، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وتحسين الخدمات العامة، كالطرق والصرف الصحي والمياه، ولكن تواجه مشكلات في توفير التمويلات اللازمة، لتحقيق هذه الأهداف بشكل سريع.