التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:37 ص , بتوقيت القاهرة

النتائج الاقتصادية لعاصفة الحزم حتى الآن

أثرت الضربات الجوية التي قامت بها المملكة العربية السعودية، ضد مواقع للحوثيين في اليمن، والتي سميت بـ"عاصفة الحزم" على أسعار النفط والعملات والبورصات العربية.


النفط


ارتفع سعر خام برنت حوالي 6%، اليوم الخميس، بعد أن بدأت السعودية وحلفاؤها عملية عسكرية في اليمن، وقفزت أسعار النفط مع قلق التجار والمستوردين من الهجمات التي تعد أحدث تطور في صراع بدأ يخرج عن نطاق السيطرة في أغنى منطقة بالنفط في العالم.


وصعدت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل ليصل إلى 59.78 دولار للبرميل، بزيادة بلغت حوالي 6% عن التسوية السابقة، وارتفع الخام الأمريكي أكثر من ثلاثة دولارات أيضا ليصل إلى 52.35 دولار للبرميل.


البورصات العربية


اكتست البورصات العربية باللون الأحمر، في بداية تعاملاتها الصباحية، متأثرة بالضربات العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، وتراجع مؤشر سوق الكويت بنسبة 1.3%، ليصل إلى مستوى 6290 نقطة، وتراجع مؤشر سوق دبي بنسبة 4%، ليحقق 3295 نقطة.


كما فقد مؤشر سوق أبو ظبي 2% من قيمته، ليسجل 4276 نقطة، وطال التراجع بورصة قطر، لتتراجع بنسبة 1.44%، فاقدة من رصيدها نحو 165.88 نقطة، لتصل إلى 11337.84 نقطة.


كما هوت مؤشرات البورصة المصرية على نحو حاد بمستهل تعاملات اليوم، متأثرة بالضربات العسكرية السعودية على اليمن، ما أفقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 8 مليارات جنيه، واضطرت إدارة البورصة إلى وقف التعامل على أكثر من 20 ورقة مالية، لمدة نصف ساعة، لتجاوزها نسب الهبوط المسموح بها.


العملات


تراجعت الليرة التركية إلى 2.6 مقابل الدولار اليوم الخميس، مسجلة أضعف مستوى لها في أسبوع، بفعل المخاوف من تداعيات العمليات العسكرية التي بدأتها دول خليجية في اليمن، وسجلت الليرة 2.6005 مقابل العملة الأمريكية بعد أن بلغت 2.6013 في وقت سابق ومقارنة مع 2.5737 في أواخر معاملات يوم الأربعاء.


الذهب


ارتفع السعر الفوري للذهب اليوم 0.8 %، ليصل إلى 1204.20 دولار للأوقية "الأونصة"، بعد أن سجل في وقت سابق 1204.60 دولار وهو أعلى سعر له منذ الخامس من مارس، كما ارتفعت الفضة 1.4 % لتسجل 17.17 دولار للأوقية.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".


كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل، في الساعات الأولى من صباح اليوم.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن القطع البحرية المصرية تحركت أمس، الأربعاء، متجهة إلى المياه الإقليمية ناحية البحر الأحمر في طريقها إلى مضيق باب المندب.