التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:46 م , بتوقيت القاهرة

هل تمثل الأزمة اليمنية حافزا جديدا للبترول؟

ارتفعت أسعار البترول، اليوم الخميس، مع إعلان تنفيذ السعودية عمليات عسكرية ضد الحوثيين في اليمن، وهو ما يثير التساؤلات حول إلى أى مدى قد تساعد الأزمة على إنقاذ البترول من عثرته؟


موقع CNBC الإخباري الأمريكي ناقش الإجابة مع خبراء اقتصاديين..


وأشار تقرير الموقع، إلى أن استمرار ارتفاع أسعار البترول أمر مشكوك فيه، اعتماداً على ترجيحات غالبية المحللين، فخام برنت ارتفع إلى 6%، ليصل 59.71 دولار للبرميل، قبل أن يعود ويستقر على 58.30، وهو ما اعتبره فيكتور شوم نائب رئيس شركة IHS للطاقة دليلاً على عدم تأثير الأزمة على أسعار البترول بشكل ثابت، مشيراً إلى أنه لا يتوقع اضطراب في سوق البترول بسبب اليمن، إذ إن الصادرات اليمنية من البترول الخام قليلة، ومن المتوقع أن يظل العرض والطلب كما هو تقريبا، لاسيما أن سوق البترول به الكثير من المعروض والبدائل.


أما عن حركة البترول في مضيق باب المندب، فهناك أكثر من 3.4 مليون برميل تمر يوميا عبر المضيق، طبقا لإحصائيات 2013  قد تؤثر على الأسعار في المستقبل، ولكن ليس في الوقت الحالي، بحسب فيكتور شوم.


وفي المقابل يرى خبير الاستثمارات في آيرز ألاينس، جوناثان بارات، أن ارتفاع الأسعار الآن يمثل إنذارا لمستوردي البترول لتخزين الخام قبل أن ترتفع الأسعار أكثر من ذلك، وقال "إن الدول المستوردة التي لم تشتر كميات كبيرة من قبل، قد تتدخل لتخزين البترول، وهذا قد يكون عاملا مساعدا في استمرار رفع الأسعار".