التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

عبر ICDL.. "الصحة" تدرب موظفيها على استخدام التكنولوجيا

وقعت وزارة الصحة والسكان المصرية، اتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة "أي سي دي أل – العربية" المسؤولة عن الإدارة والإشراف على برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي في مصر ICDL، لتمكين العاملين في القطاع الصحي والتابعين للوزارة في كافة أنحاء مصر من مهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجال الصحة.


وقع البروتوكول الذي يمتد ثلاثة سنوات، كل من الأستاذة الدكتور هناء عامر، مساعد الوزير للدعم التقني والتطوير، وجميل عزو مدير عام "أي سي دي أل – العربية"، وذلك بحضور المهندس طارق سعد مساعد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ومنسق مشروعات تطوير نظم المعلومات لوزارة الصحة، وإيناس بدر مدير مراكز تكنولوجيا المعلومات الصحية والإحصاء.


ووفقا لبيان صحفي لـICDL، يشمل البروتوكول اعتماد الوزارة لمقرر ICDL الجديد "استخدام الأنظمة المعلوماتية المعنية بالصحة"، والذي تم إطلاقه مؤخرا لمواجهة الفجوة في مهارات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاع الصحي حول العالم، كما تخطط الوزارة لاعتماد تدريس هذا المقرر من قبل "المجلس الأعلى للجامعات المصرية" لطلبة العلوم الطبية والتمريض والصيدلة.


كما يشمل البروتوكول تعاون الطرفين على تصميم وإطلاق مقرر بمستوى متقدم لتمكين العاملين في القطاع من مهارات متقدمة في التعامل مع الأنظمة المعلوماتية الصحية والذي سيحمل عند إطلاقه شعار الوزارة و ICDL، وستقوم "أي سي دي أل – العربية" بالترويج  للمقرر وأية مقررات أخرى يتم التعاون عليها لقطاع الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي بمقابل دعم هذه الدول  في تأمين منح تدعم جهود الوزارة في تمكين موظفيها من مهارات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وقال جميل عزو مدير عام ICDL، "يشمل البروتوكول مساعدة "أي سي دي أل – العربية" لوزارة الصحة على الاستفادة من الإتفاقية التي وقعتها مؤخرا مع وزارة الإتصالات والتي تتضمن تأهيل 100 ألف موظف حكومي للحصول على شهادة ICDL  في مصر من خلال منح مقدمة من جهات حكومية من دول من كل من مجلس التعاون الخليجي وأوروبا تهدف إلى دعم تحسين الأداء الحكومي".


وستبدأ وزارة الصحة مباشرة بإجراءات اعتماد مراكز التدريب التابعة لها لتقديم التدريب والإختبار على برنامج ICDL وفق المعايير الدولية، كما سيتعاون الطرفان على إطلاق حملة توعية بين موظفي الوزراة لحثهم على السعي لاكتساب مهارات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطور في وظيفتهم وحياتهم الشخصية على حد سواء.


وتعمل ICDL بشكل وثيق مع خبراء معنيين في مجال الصحة وعدد من الهيئات الصحية، مثل الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة لتحديد مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللازمة في مجال الصحة. وعليه؛ فإن مقرر "استخدام الأنظمة المعلوماتية الصحية" من ICDL يلائم كل من يعمل في القطاع الصحي من أطباء وممرضين وهؤلاء أصحاب المهن المساندة والذين يستخدمون أنظمة معلومات المرضى.