التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:59 ص , بتوقيت القاهرة

"رجال الأعمال" تدشن جمعية لمستثمري الطاقة

كشفت لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال، عن تأسيس جمعية تحت اسم "مستثمرى الطاقة الجديدة والمتجددة"، وبحسب رئيس لجنة الطاقة بالجمعية، المهندس مجد الدين المنزلاوي، فإن الجمعية تضم كافة الشركات العاملة في مجال الطاقة الجديدة، والمتجددة سواء من داخل جمعية رجال الأعمال أو الأفراد و الشركات.


وقال المنزلاوي على هامش اجتماع اللجنة: إن الأعضاء ناقشوا خطوات تأسيس جمعية مستثمرى الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى أهم التحديات الخاصة بعقود المستثمرين مع وزارة الكهرباء واللوائح والقوانين المنظمة للطاقة الشمسية في مصر.


وأوضح المنزلاوي، أن هيكل المؤسسين سيتم تشكيله من الشركات الكبرى والتحالفات المؤهلة لإقامة محطات الطاقة الشمسية والتي أبرمت عقودا مع وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لافتا أن كل شركة مؤهلة يمثلها عضو مؤسس وبحد أقصى عضوين بالإضافة إلى فتح الباب أمام الأفراد والشركات العاملة فى مجال إنتاج الطاقة بالرياح والمصادر المختلفة في المراحل المتتالية بعد انشاء الجمعية.


وبحسب المنزلاوي، فإن عدد من الأعضاء اعترضوا على ضمانات عمل المقايسات بالأراضي الخاصة بمشروعات الطاقة الشمسية حيث تشترط هيئة الطاقة المتجددة خطاب ضمان لدخول الأرض وعمل المقاسات بدون وضع آليات تضمن إرجاع خطاب الضمان، كما طالبوا  بإلغاء تحديد وزارة الكهرباء رأسمال مشروع محطة الطاقة الشمسية بواقع 175 مليون دولار لإنتاج 50 ميجا وات ,لافتاً أن تحديد التكلفة الاستثمارية أمر لم يحدث مسبقاً فى جميع الدول.


وقال رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال، إنه سيتم رفع مذكرة إلى وزير الكهرباء حول اعتراضات المستثمرين على اللوائح المنظمة لإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة خلال أيام .


وكانت لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال، قد استعرضت التحديات الخاصة بعقود المستثمرين مع وزارة الكهرباء واللوائح المنظمة لمشروعات الطاقة الشمسية فى مصر, حيث ناقش الاجتماع قواعد تأسيس المستثمرين لشركات تعمل فى الطاقة المتجددة، والذى نص على ألا تقل مساهمة قائد التحالف عن 51% من رأسمال الشركة، ولا تقل حصة كل عضو فى التحالف عن 25%.