التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:48 ص , بتوقيت القاهرة

عبداللطيف: "التأشيرة المسبقة" تتراجع بالسياحة 35%

انتقد عضو جمعيتي"مستثمري مرسى علم، وجنوب سيناء"، الدكتور عاطف عبداللطيف، قرار وزارة الخارجية، بإلزام السائح القادم إلى مصر بالحصول على تأشيرة مسبقة، ومنع الحصول على تأشيرة من المطار كما هو النظام الحالي.


وقال عبداللطيف، لـ"دوت مصر" اليوم الثلاثاء، إن هذا القرار يؤدي إلى تراجع السياحة بنسبة 35% تقريبا، وتكون خسائرها بالمليارات، متسائلا: "نحن عقب الانتهاء من المؤتمر الاقتصادي الذي حقق نجاحا كبيرا نسعى إلى استقطاب استثمارات جديدة، فكيف لنا بقرار يؤدي لتراجع نسبة السياحة".


وأوضح عبداللطيف، أن قرار التأشيرات المسبقة يطبق على الأفراد أو الأعداد القليلة، أما من يأتون في أفواج أو مجموعات عبر شركات سياحية يكون من حقهم الحصول على التأشيرات من مطار القاهرة مباشرة، في حين أن حوالي 35% من السائحين الذين يأتون إلى الغردقة وشرم الشيخ يأتون عن طريق مراكز الغوص أو الصيد أو السفاري وتسلق الجبال بشكل فردي أو 3 أفراد مثلا.


وتابع: "هذا القرار لا يصب في مصلحة الأمن القومي كما هو الهدف منه، فمثلا أي أرهابي أو مطلوب أمنيا يمكنه أن يدخل ضمن وفد أو فوج سياحي ويحصل على التأشيرة مباشرة من المطار أيضا، هذا بالإضافة إلى أن تراجع معدلات السياحة يؤدي إلى فقد الكثير من العاملين لوظائفهم وهذا أيضا أمن قومي".


ولفت عبد اللطيف، إلى أن الحصول على تأشيرة مسبقة من السفارة يستغرق قرابة أسبوعين، وهذا غير منطقي في السياحة.


كما اقترح، أن يتم منح التأشيرة للسائحين "أون لاين" خلال 48 ساعة، كما هو معمول به في أغلب دول العالم، إذ أن السائح يقوم بإرسال بياناته وصورة من جواز سفره، ورسوم التأشيرة إلى الجهة التي يريد السفر إليها عبر الإنترنت، وتقوم  الجهات الأمنية بفحص أوراق السائح والتحري عنه، والتأكد من أنه ليس مطلوبا أمنيا، وترسل له إما الموافقة على طلب التأشيرة أو رفضها.