التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:49 ص , بتوقيت القاهرة

البورصة السعودية تواصل التعافي.. و"أرابتك" يهبط بسوق "دبي"

شهدت البورصة السعودية، مزيدا من التعافي، اليوم الأحد، بعدما صعدت أسعار النفط في نهاية الأسبوع، الماضي، بينما استقرت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى، وضغط سهم "أرابتك" القابضة للبناء على سوق دبي بعد نتائج أعمال فصلية ضعيفة.


وارتفع خام برنت 1.6% إلى 55.32 دولار للبرميل، الجمعة الماضية، بينما قفزت العقود الآجلة للخام الأمريكي، تسليم إبريل، 4% لتستقر عند 45.72 دولار للبرميل مع تراجع الدولار مسجلا أكبر انخفاض أسبوعي مقابل اليورو، فيما يزيد على 3 سنوات.


وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.5%، مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" 1.1%، وحققت قطاعات أخرى مثل البنوك والعقارات أداء قويا أيضا.


وصعد سهم دار الأركان للتطوير العقاري 2.8%، وكان الأكثر تداولا في السوق، وارتفع سهم إعمار المدينة الاقتصادية 2.2%، وزاد سهم البنك الأهلي التجاري 4.2%.


ويقبل المستثمرون المحليون والإقليميون على شراء الأسهم السعودية مع استعداد المملكة لفتح سوقها أمام الاستثمار الأجنبي المباشر في النصف الأول من 2015، وساعدت ظروف مماثلة مؤشر سوق دبي على الارتفاع لأكثر من مثليه في 2013، حينما قالت "أم.إس.سي.آي"، لمؤشرات الأسواق إنها سترفع تصنيفه إلى وضع السوق الناشئة.


وهبط سهم مجموعة صافولا 1.1%، كما تراجع السهم بالحد الأقصى اليومي 10%، يوم الخميس الماضي، بعدما خفضت الشركة بمقدار النصف توقعاتها لأرباح الربع الأول من العام قبل حساب المكاسب الرأسمالية نظرا لهبوط مبيعات التجزئة والصادرات.