التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:21 ص , بتوقيت القاهرة

البنك المركزي يعلن الحرب على "أباطرة الدولار"

أصدر البنك المركزي تعليمات جديدة للبنوك بهدف محاربة أباطرة الدولار والقضاء نهائيا على السوق السوداء للعملة التي أرهقت البنك منذ ثورة 25 يناير وتسببت في تآكل احتياطي النقد الأجنبي.

وقال مسؤول بأحد البنوك المملوكة للدولة لـ"دوت مصر"، إن محافظ البنك المركزي هشام رامز  طلب من جميع البنوك في اجتماع الخميس الماضي بأن تطبق بحزم وصرامة عبر جميع فروعها معايير مبدأ ''اعرف عميلك'' التي تتطلب الالتزام بالتعامل مع العملاء بموجب الأسماء الواردة في الوثائق الصادرة عن الجهات الرسمية في البلاد ومنع التعامل أو فتح أو تشغيل أو الاحتفاظ بأي حساب مصرفي مجهول الاسم أو الذي يتم تشغيله تحت اسم وهمي وزائف أو غير صحيح.

ووفقا للمسؤول طلب المركزي من البنوك ليس فقط الاكتفاء بمعرفة عملائها ولكن ينبغي عليها أيضا معرفة الغرض من فتح أي حساب بنكي خاصة بالدولار الأمريكي إضافة إلى مراقبة نشاط الحسابات المصرفية لتحديد نمط العمليات غير الطبيعية وفي حالة الشك أو الاشتباه فإنه يتطلب من البنك القيام بإبلاغ الجهات الأمنية المختصة عما يلاحظ وإشعار البنك المركزي بذلك خاصة بالنسبة للحسابات التي تتعدى حدودا معينة والصفقات التي ليس لها معنى اقتصادي أو تجاري أو عند إجراء عمليات إيداعات كبيرة أو عديدة ومن ثم تحويلها إلى جهات وحسابات أخرى. 

واتخذ البنك المركزي خلال الفترة الأخيرة عدة إجراءات للقضاء على السوق السوداء للعملة شملت السماح بهبوط سعر الصرف الرسمي للجنيه وفرض سقف للإيداعات الدولارية في البنوك المصرية وتوسيع هامش بيع وشراء الدولار في البنوك.

وأدت خطوات البنك المركزي إلى تقلص الفارق بشدة بين سعر الدولار في السوق السوداء وسعره في البنوك وأدى إلى زيادة كبيرة في الموارد لدى البنوك.

وكان محافظ البنك المركزي هشام رامز وجه تحذيرا الأسبوع الماضي لتجار السوق السوداء، قائلا: "اللي عنده شوية ملايين تحت البلاطة يلحق يصرفهم خلال أسبوع من الآن".