التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:56 م , بتوقيت القاهرة

"دانة غاز": على مصر معالجة البيروقراطية أمام المستثمرين

قال الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" الإماراتية، باتريك أولمان وورد، إن محاولة مصر لإحياء صناعة الطاقة التي تشهد ركودا، جذبت مؤخرا مليارات الدولارات في استثمارات جديدة، ولكن البلاد لا تزال بحاجة إلى معالجة العقبات البريوقراطية والقانونية قبل أن تصبح مركزا تجاريا جذابا.


وأضاف وورد في تصريحات لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم السبت، "مصر هي مكان جيد للاستثمار، ولكن هناك حاجة للحد من البيروقراطية والروتين".


وقالت الصحيفة، إن الشركات الأجنبية العاملة في مصر تواجه وضعا تتصرف فيه الشركات المملوكة للدولة كشركاء ومنظمين في الوقت ذاته، وهو الوضع الذي وصفه وورد بالغريب، حيث قال "وضع غريب جدا أن تكون في مكان يكون فيه شريكك هو الشخص الذي يحدد ما تقوم به ولا تقوم به".


وأضافت الصحيفة، أن مصر كانت لاعبا متوسطا في صناعة الطاقة الضخمة في الشرق الأوسط، موضحا أنها كانت تنتج ما يكفي من النفط والغاز لكل من الاحتياجات المحلية، وكميات كبيرة من الصادرات، مشيرة إلى أن هذا الوضع تأثر بالإطاحة بالرئيس الأسبق، حسني مبارك، خلال الربيع العربي في 2011، واستمرار الاضطرابات المدنية التي أدت إلى تباطؤ أنشطة استغلال الغاز والنفط.