التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:36 م , بتوقيت القاهرة

موقع فرنسي: المؤتمر الاقتصادي أحدث نقلة في الطاقة المتجددة بمصر

ذكر موقع "Enerzine" الفرنسي المتخصص في الطاقة أن المؤتمر الاقتصادي الذي عقدته مصر في شرم الشيخ منتصف الشهر الجاري حقق نقلة قوية في استخدام الطاقة المتجددة في مصر، لافتا إلى أن هذه الطاقة ستصبح عنصر حيوي في مصر خلال الأعوام القليلة المقبلة.


وأشار الموقع إلى أن الحكومة المصرية وقعت اتفاقية مع شركتين من أجل إنتاج طاقة كهربائية بقوة 3 آلاف ميجاوات من مشروعات طاقة شمسية ستقام خلال الأربعة أعوام المقبلة، موضحا أن هذا الاتفاق من شأنه أن يحدث تقدم غير مسبوق في الخطة الاستراتيجية لمصر لاستخدام الطاقة المتجددة مع توفير آلاف الوظائف وجذب استثمارات بقيمة مليارات الدولارات.


وبحسب الموقع، فإن هذا الاتفاق بقيمة 5 مليار دولار سوف يوفر حوالي 75 آلف فرصة عمل في العام الواحد، إضافة إلى أنه من المتوقع إنشاء مشروع آخر لإنتاج 600 ميجاوات، يضاف إلى استثمار 173 مليون دولار في التعليم والإعداد والبحث والتنمية.


ونقل الموقع عن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء المؤتمر "توافر الطاقة وإدارة الطلب هي إحدى الأولويات التي يقوم عليها برنامج التنمية في مصر"، وقال إن هذه الطموحات لاقت إعجاب المدير التنفيذي لشركة سكاي باور، كيري أدلر، الذي وقع اتفاقية استغلال الطاقة الشمسية بقيمة 5 مليار دولار، كما أعلن تأييده الكامل لرؤية مصر الاقتصادية.


وأعلن أدلر "سكاي باور تهنئ القادة المصريين لوضعهم خطة استراتيجية سريعة وجيدة لضمان مستقبل مذدهر متوج بالنجاح لجميع المصريين والأجيال المقبلة".


واختتم الموقع بالقول أن إنتاج الطاقة المستدامة سوف تساعد على سد الحاجة المتزايدة في مصر على الطاقة وستساعد الحكومة على تحقيق هدفها القائم عل توفير 20% من الطاقة عبر الموارد المتجددة حتى عام 2020.