التوقيت الأحد، 09 أغسطس 2020
التوقيت 10:11 م , بتوقيت القاهرة

وزير البترول يترأس أعمال الجمعيات العامة لـ"إنبي وبتروجت"

ترأس وزير البترول والثروة المعدنية، شريف إسماعيل، أعمال الجمعيات العامة لشركتي إنبي وبتروجت لعام 2014، بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة البترول طارق الملا، ورئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) خالد عبدالبديع، ورئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات محمد سعفان، ووكيل أول وزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات عبدالفتاح عبدالعزيز، ووكيل وزارة بالجهاز محمود حنفي.


وقال رئيس شركة إنبي إمام السعيد إن شركته كثفت جهودها لتعزيز قدراتها التنافسية من أجل فتح أسواق جديدة داخليا وخارجيا وزيادة الاستثمارات، مشيرا إلى أن إجمالى الإيرادات بلغ حوالى 5.2 مليار جنيه، وأن إجمالى إيرادات المشروعات بلغ حوالي 4.9 مليار جنيه، منها حوالى 3.7 مليار جنيه مشروعات داخلية، بالإضافة إلى حوالي 1.2 مليار جنيه مشروعات خارجية، وأن قيمة استثمارات إنبي في الشركات، التي تساهم فيها بقطاع البترول، ارتفعت إلى حوالي 1.2 مليار جنيه.


وأضاف أنه تم خلال عام 2014 التعاقد على تنفيذ عدد من المشروعات داخليا وخارجيا، بالإضافة إلى توقيع 45 أمر إسناد للعديد من شركات قطاع البترول، وأنها تقوم بتنفيذ عدد من مشروعات زيادة الإنتاج في مجالات إعادة تأهيل البنية التحتية وتنمية حقول الغاز وزيادة الطاقة التكريرية وإقامة عدد من المشروعات البتروكيماوية.


وبالنسبة للمشروعات الخارجية، قال السعيد، وفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم الخميس، أن إنبي تقوم بتنفيذ مشروع إنشاء خزانات بمصفاة ينبع وصهاريج التخزين لصالح شركة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير بالسعودية وخط تصدير نفط ميسان بالعراق ومشروع باجمى لمعالجة الغاز الطبيعى في فنزويلا، ومن المخطط الانتهاء منها تباعا خلال العامين 2015 و2016.


ومن جانبه، أوضح رئيس شركة بتروجت محمد شيمي أنها نجحت في تنفيذ عدد من المشروعات البترولية والتنموية داخل مصر وخارجها إلى جانب الفوز بعدد من المناقصات البترولية العالمية في عدد من الدول العربية، وأنها حققت إيرادات خلال العام الماضي بلغت حوالي 5.9 مليار جنيه بزيادة 26% على العام السابق.


وأشار إلى أن بتروجت فازت بتنفيذ مشروعين بسلطنة عمان، وهما مجمع الشرطة وخطوط متكثفات الكوثر، كما فازت لأول مرة بتنفيذ مشروعين بالجزائر، وهما الأعمال الكاملة لمحطة غاز ريجان، ومشروع حقل تيميمون لشركة سامسونج، وبلغ إجمالى قيمة تلك المشروعات حوالي 1.8 مليار جنيه.


وأوضح أن الشركة استكملت نجاحها في السوق العراقي خلال عام 2014، حيث تقوم بتنفيذ 5 مشروعات بالعراق بحوالي 1.8 مليار جنيه، واستطاعت الدخول للسوق الإفريقية بتصنيع منصة بحرية لشركة إيني بالكونغو بحوالي 25 مليون جنيه، إلى جانب عدد من المشروعات بالسعودية والإمارات وقطر والأردن.


وأضاف أنه إلى جانب تنفيذ المشروعات البترولية في مجالات تنمية وزيادة الإنتاج في مجالات الغاز الطبيعي والتكرير والبتروكيماويات وتطوير البنية الأساسية فقد تم فتح مجالات عمل جديدة داخل مصر بالمشاركة في مشروع حفر قناة السويس الجديدة وإنشاء طريق المنيا -رأس غارب وطريق بنها- منوف -الأسكندرية ومشروع إنشاء 4 صوامع لتخزين الغلال، وعدد آخر من المشروعات التنموية التي تشهدها مصر حاليا.