التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 04:56 ص , بتوقيت القاهرة

خبراء سوشيال ميديا: "بيزنس" مواقع التواصل هو الأفضل

تجاوز دور "سوشيال ميديا" فقط في التواصل بين الناس وتبادل المعلومات، وأصبح مصدرا جديدا وإضافيا للدخل، دون الحاجة للتقيد بساعات عمل محددة، فقد توجه عدد كبير من الشباب الذين يقضون ساعات طويلة على الإنترنت لخلق فُرَص "بيزنس" عن طريق مواقع البيع والشراء، باعتبارها الوسيلة الأسرع انتشارا، والأرخص ثمنا، فقط كل ما تحتاج إليه أن يكون لديك اتصال بالإنترنت، لكن ذلك لا يمنع وجود مخاطر "النصب" التي لا يحميها القانون.



"دوت مصر"، التقى أحمد بسيوني، خبير في السوشيال ميديا، الذي أكد أن أي تجمعات لأشخاص، يستطيع الإنسان من خلالها عمل "بيزنس"، فمثل مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك"، و"تويتر"، التي تساعد في تقديم محتوى ما، أو منتج بعينه، من خلال الإعلانات والترويج الأمثل لها، مشيرا إلى أن البيزنس الناجح في الفترة الحالية يعتمد بشكل كبير على سوشيال ميديا.
 


وأضاف:"مثل مطعم بيتزا هت، وكافيه "ستار بكس" اللذان استخدما مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به، لتقديم طلبات الزبائن، بكتابة طلبهم بالكامل مع العنوان بالإضافة إلى رقم هاتفهم، وتقوم بتوصيلها إلى باب المنزل".


وأوضح "بسيوني"، أن أي مشروع يبدأ صغيرا على سوشيال ميديا، يستطيع أن ينجح ويتطور، من خلال مستوى الخدمة الذي يقدمها، مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من الأشخاص الذي يتخذ من مواقع التواصل بيزنس خاص به، لكنه يضر بمصلحة المستخدمين، مثل: الأشخاص التي تعمل على زيادة أعداد المتابعين وتستغل ثغرة في البرمجة الخاصة بالموقع، مقابل مبلغ مادي.


 


وفي نفس السياق، رأى الخبير في السوشيال ميديا عبدالله ناصر، أن البيزنس على الإنترنت، من أفضل أنواع البيزنس، لأنه يقدم المعلومات الكاملة الخاصة بالمنتج أو المحتوى المقدم، أكثر من وسائل الإعلام الآخرى مثل التلفاز أو الراديو أو غيرها، مؤكدا أن النجاح يتوقف على الإعلانات والتسويق الجيد، واختيار المكان المناسب للعرض.
 


وأشار إلى أن هناك الكثير من المشاهير والفنانين الذي كان سوشيال ميديا له الدور الأكبر في نجاحهم، مثل الفنان جاستن بيبر، الذي سجل أول أغنية له عام 2007 وقام برفعها على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، مما تسبب في انتشارها وتداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح الآن من أهم الفنانين في العالم.


وأضاف "ناصر" أن هناك، العديد من المواقع الشهيرة التي تقدم المنتج بسعر أقل من المحلات الأخرى، وبنفس الجودة، أمثال: souq.com، وموقع jumia.com، اللذين استطاعا أن ينجحا من خلال سوشيال ميديا والإنترنت فقط. 



وأنتشرت ظاهرة البيزنس على سوشيال ميديا، في الآونة الأخيرة، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، ولتعويض نقص الرواتب الشهرية التي أصبحت غير كافية لتوفير حياة كريمة، فظاهرة بيع المنتجات لا تحتاج سوى "جروب مغلق" أو "صفحة" على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"انستجرام" ودعوة المستخدمين للاشتراك فيها، وكاميرا لبدء عرض صور المنتجات المتاحة وأسعارها، ولم يقتصر ذلك على السلع والمنتجات، بل وصل الأمر إلى إصدار منتجات فنية وثقافية.


أمثلة على بيزنس سوشيال ميديا


1- NAS Trends


نجحت محلات nas trends في افتتاح أربع فروع لها في كل من مول سيتي ستاز، ومول العرب، ومحافظة سوهاج، ومدينة جدة في السعودية، بعد أن كانت تعرض منتجاتها على "فيس بوك"، فقط، وتحول اسمه إلى أفضل الأماكن التي تقدم الملابس بخامة مصرية 100 %، كما تجاوز عدد المتابعين لصفحته أكثر من مليون مستخدم.



 


2- الورقة "إسلام جاويش"


تحولت هواية الرسام إسلام جاويش، في البداية إلى صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة "فيس بوك"، تويتر"، إنستجرام"، وأصبح المستخدمين يتداولون رسوماته الكاريكاتيرية بشكل ملحوظ، حتى عمل على إصدار كتاب يحمل نفس الإسم "الورقة" نظراً لنجاحه وشهرته على السوشيال ميديا، ووصل إلى عرضه في معرض الرياض الدولي للكتاب، كما تجاوز عدد المتابعين أيضاً، المليون مستخدم.