التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:42 م , بتوقيت القاهرة

بلومبرج: سوق دبي يقود أسواق الشرق الأوسط

ذكرت شبكة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن انخفاض المؤشر العام لسوق دبي 2.6 % ختام تعاملات أمس الإثنين، وهو أدنى مستوى له منذ بداية يناير، وفقا لتقديرات الشبكة تسبب في تراجع أسواق الشرق الأوسط، كما تسبب في خسارة المؤشر المصري الرئيسي 30 EGX نحو 2% في تعاملات نفس اليوم، وهى أكبر خسارة له منذ 16 فبراير، وذلك بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط وزيادة الإنتاج.


وأشارت الشبكة إلى أن خام البرنت خسر 1% أيضا، وهبط تحت 54 دولارا للبرميل إلى أدنى مستوى في أكثر من شهرين بعدما خسر 8.5% في 9 يناير الماضي.


ومن جانبه، قال المدير الاستشاري لبنك أبوظبي الوطني للأوراق المالية، أحمد شهادة، في مداخلة هاتفية مع الشبكة :"عمليا، من المفترض أن يكون سوق دبي في ذروة البيع وفي مرحلة الانتعاش، ولكن الشعور العام حاليا سلبي نظرا لانخفاض أسعار النفط الخام،" مشيرا إلى أن أسواق الأسهم تتأثر بأسعار  النفط.


 وأكدت الشبكة أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية المكون من ست دول أعضاء من ضمنهم الإمارات، السعودية وقطر، يمتلكون ثلث احتياطات العالم من النفط، وهو ما يؤثر على أسواق الشرق الاوسط وخاصة لتراجع أسعار النفط للأسبوع الرابع.


وأشارت الشبكة إلى أن تراجع المؤشر الرئيسي المصري  EGX30، بنسبة 0.36% خلال شهر، جاء بالرغم من إعلان الحكومة المصرية تلقيها 60 مليار دولار متمثلة في التزامات استثمارية وقروض خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.
?