التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:04 م , بتوقيت القاهرة

أول القصيدة أبدا مش كفر.. المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر?

جمعت مصر خلال اليوم الأول نحو 19.3 مليار دولار منها 12.5 مليار دولار دعم خليجي جديد، و6.65 مليار دولار استثمارات في الساعات الأولى من بداية اليوم من شركات مصرية وعربية وأجنبية و751 مليون دولار منح وقروض من منظمات دولية ودول مانحة أجنبية.



- وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء والتابعة لوزارة الكهرباء في الصباح، وقبل بداية جلسات اليوم الأول للمؤتمر اتفاقية مع شركة "سيمنس" الألمانية لإقامة أضخم مشروع لنقل الطاقة في صعيد مصر بتكلفة تصل إلى ملياري دولار والمشروع يتضمن إنشاء أطول خط لنقل الكهرباء يمتد من مغاغة بالمنيا، مرورا بأسيوط ووصولا إلى سوهاج بطول يصل إلى نحو 500 كيلو متر، والمشروع يقام بنظام التصميم و التمويل والإنشاء والمعروف باسم " EPC + phinance ".


- وقع وزير الإسكان المصري ورئيس مجلس إدارة شركة إعمار عقد إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة في فترة من 5 الى 7 سنوات، ويبدأ العمل فيها في القريب بتكلفة إجمالية 45 مليار دولار .


- أعلنت السفارة البريطانية التوقيع على أكبر صفقة استثمارية منفردة في تاريخ مصر من جانب شركة "بريتش بيتروليم"، وتبلغ قيمتها 12 مليار دولار تخصص لمشروع في غرب دلتا النيل شمالي البلاد.


- أعلنت شركة "كوكاكولا" عن ضخ استثمارات بنصف مليار دولار في مصر خلال الثلاث سنوات القادمة وصرح أحمد بوزو رئيس شركة كوكاكولا العالمية خلال مشاركته في المؤتمر، أن الاستثمار سيتم توجيهه إلى زيادة القدرة في التصنيع والتوزيع والتسويق، إضافة إلى افتتاح مصنع التعبئة الجديد في السادس من أكتوبر.


- أعلنت شركة جنرال إلكتريك العالمية، أنها ستستثمر نحو 200 مليون دولار جديدة في مصر من خلال إطلاق مركز جديد للصناعة والهندسة والخدمات والتدريب يغطي قطاعات توليد الطاقة والموارد المتجددة ومعالجة المياه والنفط والغاز والطيران والقطارات وغيرها، ذكرت الشركة، في بيان لها، وزعته بشرم الشيخ أن المركز الجديد سيقام في محافظة السويس ليقدم خدماته على المستويين المحلي والإقليمي، وسيساهم المركز في توفير نحو 500 فرصة عمل للمهنيين والاختصاصيين المصريين.


- مجموعة "بايونيرز" القابضة ستستثمر 1.5 مليار جنيه فقد صرح وليد زكي رئيس محلس إدارة مجموعة بايونيرز القابضة، بأن المجموعة ضخت أكثر من مليار ونصف مليون جنيه استثمارات جديدة لها في قطاعي الإسكان والعقارات والأغذية في السوق المصرية، وأوضح أن شركته نفذت صفقة استحواذ على مجموعة رؤية للاستثمار العقاري بكلفة 1.23 مليار جنيه، كما نفذت صفقة استحواذ أخرى في قطاع الأغذية على شركة العربية لمنتجات الألبان آراب ديري بقيمة 258 مليون جنيه.


- مشروع مدينة " مرابط " الترفيهية : أعلن وليد زكي أيضًا رئيس مجلس إدارة مجموعة بايونيرز القابضة عن نجاح الشركة في الترويج لأحد المشروعات التي يتم طرحها خلال المؤتمر باستثمارات إجمالية تصل إلى 1.1 مليار دولار، وهو مشروع شراكة مع الحكومة، وصرح بأن المجموعة نجحت في استقطاب مجموعة مستثمرين خليجيين لمشروع مدينة "مرابط "، لإقامة مدينة سكنية ترفيهية متكاملة فريدة من نوعها في مصر.


- صندوق خليفة لتطوير المشاريع يعلن تفعيل اتفاقية القرض التنموي لمصر، وأعلن السيد حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع تفعيل اتفاقية القرض، التي وقعها الصندوق مع وزارة التعاون الدولي المصرية، والصندوق الاجتماعي للتنمية المصري في شهر نوفمبر الماضي بقيمة 200 مليون دولار لاستثمارها في تنمية قطاع المشاريع المتناهية الصغر في جمهورية مصر العربية، بعد أن مرت بكافة مراحلها القانونية في كلا البلدين.


- أعلن الدكتور محمد آل تركي رجل الأعمال السعودي رئيس مجموعة "التركي" السعودية "اتكو" عن ضخ استثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار في مجال الطاقة الشمسية في مصر خلال الفترة القادمة.


- أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تيليكوم عن ضخ استثمارات تصل إلى 500 مليون دولار، ومنها إنشاء محطة طاقة شمسية بقيمة 120 مليون دولار، وإنشاء خط جديد في مصنع السكر بقيمة 100 مليون دولار.


- أعلنت شركة "بلووم" العقارية الإماراتية عن اعتزامها ضخ استثمارات تصل إلى نحو 3.5 مليار جنيه لتنفيذ عدة مشاريع عقارية في منطقة التجمع الخامس، والسادس من أكتوبر، والساحل الشمالي، لتطوير مجمع سكني متكامل يتألف من 2600 وحدة سكنية وتشييد مدينة جديدة في مصر .


- أعلنت شركة "بي بي" البريطانية وإيني الإيطالية عن ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون دولار؛ لتنمية اكتشافي الغاز شمال تورت وجنوب سيت بمنطقة شمال البرج البحرية بمياه البحر المتوسط شمال شرق البلاد.


- تعتزم شركة "دي إتش ال اكسبرس مصر" ضخ استثمارات بنصف مليار دولار، لتتضاعف استثمارتها في مصر عبر إنفاق استثماري، يستهدف إنشاء مبنيين جديدين في مدينة مطار القاهرة الدولي العالمية.


- تعتزم شركة "إيناب" إحدى شركات النفط الحكومية بدولة شيلي استثمار نحو 30 مليون دولار في مشروع لمد خط أنابيب بطول 90 كيلو متر في الصحراء الغربية بمصر.


- أعلنت شركة يورينت الأمريكية استثمار نحو 150 مليون جنيه في مجال ميكنة الجهاز المصرفي و الحلول التكنولوجية المصرفية .


كان ذلك نتاج اليوم الأول لمؤتمر دعم الاقتصاد في مصر، ولم يكن أبدًا أول القصيدة كفر بل الخير الكثير.



ختامها مسك


ختامها فاق كل التوقعات، بل ختامها مِسك و عنبر وعود فمن كان يتوقع في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي الختامية أن يصر على وقوف الشباب بجواره جنبا إلى جنب وكلماته الرنانة "تحيا مصر محدش تاني" "مصر خلقت لتعيش"، رفع الروح المعنوية لشباب زي الورد عامل مكافح فاعل من أجل بلده مش شباب صايع ضايع مقضي وقته على النت بيشغل فراغه العاطفي في دور المعارض الحر .. حرارة تشيلك.



أيضاً رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لم يغالب دموعه في مشهد قلما نراه ووجه حديثه للشباب المصري قائلاً: "مصر دي  بتاعتكوا وهذكركم بتجربة اسمها التجربة المصرية أنتم اللي هتعملوها والحمد لله أن ربنا رزقنا قائد حكيم وأمين أراد أن يبني وطنه بمساعدتكم".


تكلل آخر يوم من المؤتمر بالعديد من المشاريع المهمة تكملة لأيام المؤتمر الأولى والثانية، فكان ختامها بحق مسك كلل نجاح كل من ساعد وساهم في إنجاح هذا المؤتمر وتأمينه من كل مؤسسات الدولة، واصلت الحكومة المصرية جني ثمار مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، ونجحت في توقيع 31 اتفاقية ومذكرة تفاهم بشأن طرح كيانات اقتصادية علمية واستثمارات في عدد كبير من المشروعات، تركزت أغلبها على قطاعات الطاقة والبترول والإسكان بإجمالي استثمارات وصلت إلى 158 مليار دولار و 778 مليون دولار .


وتوزعت الاتفاقات التي وقع عليها الوزراء المختصون مع مسؤولي الشركات العالمية، ففي مجال الكهرباء وقعت الحكومة 4 اتفاقيات بقيمة 10 مليارات دولار مع شركة "سيمنس" الألمانية واتفاقية مع شركة مصدر الإماراتية بقيمة 2.4 مليار دولار وأخرى مع شركة "أكوا بارو" السعودية بقيمة 7 مليارات دولار، بالإضافة إلى اتفاقية مع شركة state grid الصينية بقيمة 1.8 مليار دولار ، لتبلغ حصيلة الاتفاقيات الموقعة في قطاع الكهرباء7 اتفاقيات بقيمة إجمالية بلغت 21.2 مليار دولار .


كما وقعت الحكومة اتفاقية بـ 85 مليون دولار لإنشاء 7 قناطر في ديروط، ووديعة بجامعة شيكاغو بـ 20 مليون دولار، و 3 مليارات دولار لإنشاء محطة توليد كهرباء بين وزارة الكهرباء وشركة أوراسكوم البترولية الدولية "أيبيك". 


- في آخر يوم شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مراسم توقيع الاتفاقية بين وزارة الإسكان والشركة العربية بشأن مشروع تنمية جنوب مارينا على مساحة 2800 فدان، لتكون مركزا سياحيا وتجاريا ونشاطا سكنيا بتكلفة 24 مليار جنيه مصري.


- وزارة الكهرباء توقع اتفاقية إنشاء محطة توليد كهرباء مع شركة صينية بقيمة 2 مليار دولار، وأكدت المصادر أنه سيتم توقيع الاتفاقية المبدئية لحين الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بالدراسة الفنية، على أن يتم التوقيع النهائي بعد الانتهاء من الدراسات الفنية، مع العلم أن هذه المحطة ستسهم في حل مشكلة انقطاع الكهرباء، التي تعاني منها مصر في الفترة الأخيرة.


- يقدم البنك الدولي 400 مليون دولار للقضاء على الفقر في مصر خلال 4 سنوات، وقد صرحت المدير التنفيذي للبنك الدولي سيري مولياني بذلك.


- أكد سعيد سالم السويدن رجل الأعمال الإماراتي و صاحب مبادرة السير من مطار شرم الشيخ للمؤتمر الاقتصادي، أنه وقع في آخر أيام المؤتمر اتفاقية مع وزارة الزراعة لاستصلاح 152 ألف فدان، ويشارك أيضًا في ثلاث مشروعات بقطاع الطاقة بحجم استثمارات تصل إلى 3 مليارات جنيه ومشروع في الحديد والصلب والألمونيوم والأسمنت، كما سيتم البدء في تنفيذ مصنع جديد لإنتاج مكونات الطاقة الشمسية بداية الشهر المقبل.


- أعلن وزير الصحة د. عادل العدوي عن إنشاء مصنع لمشتقات الدم، هو الأول في إفريقيا والشرق الأوسط، ويهدف ذلك المشروع إلى إنشاء مشتقات الدم لخدمة مصر وجميع الدول المجاورة، وتوفير مخزون استراتيجي كبير يجعل لمصر الصدارة في هذا المجال، أيضا من ضمن المشاريع الصحية التي تم الاتفاق عليها إنشاء مصنع للمحاقن ذاتية التدمير، والتي تهدف إلى الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من ذلك النوع، والذي تسعى الوزارة من خلاله إلى تقليل معدل الإصابة بفيروس سي والإيدز، والتي تنتقل عن طريق الحُقن غير الصحية والحقن المستخدمة أكثر من مرة، ولذلك تعتبر المحاقن ذاتية الحرق هي الأكثر أمانا.


- تم توقيع 4 اتفاقيات مع البنك الإسلامي بقيمة 4 مليار دولار، قامت بتوقيعهم نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي مع د. أحمد محمد علي رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي وتتضمن الاتفاقيات الأربع:


* إنشاء مبنى للركاب بمطار شرم الشيخ بقيمة 457 مليون دولار . 


* مشروع شراكة في مجال الطاقة من خلال الحصول على 3000 ميجا وات من السعودية يوميا بقيمة 220 مليون دولار.


* إنشاء معمل تكرير البترول في أسيوط بقيمة 198 مليون دولار .


* رفع قرض البنك الإسلامي من مليار إلى 3 مليارات دولار لدعم المنتجات البترولية.


شكراً لخلية النحل التي استمرت في العمل لمدة ثلاثة أيام بمنتهى الدقة والروح المعنوية المرتفعة، ليسدد الله خطى الجميع بما فيه مصلحة هذا الوطن الباقي وجميعنا راحلون.