التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

اتفاقية بين"أوراسكوم" و"ايبيك" لتطوير محطة كهربائية بـ 3 مليارات دولار

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء، توقيعها اتفاقية مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية "ايبيك"؛ لتطوير محطة توليد الطاقة الكهربائية بالفحم بمصر، وتبلغ سعتها 3000 ميجاوات، مؤكدة على التزام جميع الأطراف بتنفيذ المشروع على وجه السرعة، والذي تقدر التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع حوالي 3 مليارات دولار.


وأضافت الشركة أنه سيتم تمويل المشروع بمزيج من القروض ومساهمة من اتحاد شركتي أوراسكوم وايبك، ولفتت الشركة أنه من المقرر أن يتم الحصول على القروض من مصادر سيولة متنوعة من ضمنها مصر، ودول مجلس التعاون الخليجي، والمؤسسات المالية الدولية، فضلا عن وكالات ائتمان الصادرات.


ولفتت الشركتان إلى أنهما تلقتا طلبات من البنوك للاكتتاب في جزء من تكلفة المشروع، بنحو 1.95 مليار دولار، مضيفة أن بنك أبوظبي الوطني سيشارك كمستشار مالي مساعد للمشروع وداعما للمشروع.


من جانبه قال، رئيس مجلس إدارة شركة الاستثمارات البترولية الدولية، منصور بن زايد آل نهيان:"إن هذا المشروع المميز هو واحد من أمثلة عديدة على مبادرات التنمية المستقبلية بين دولة الإمارات ومصر، ونتطلع إلى متابعة فرص الاستثمار والتنمية المستقبلية في الاقتصاد المصري".


فيما قال العضو المنتدب لشركة "ايبيك"، خادم القبيسي، "يسرنا إعلان خطوة هامة أخرى في تطوير هذا المشروع"، مضيفا أن "ايبيك" تركز على الاستثمارات التي يكون لها تأثير كبير على نمو الاقتصاد المصري، لافتا أن هذا المشروع يوفر أساسا متينا لمستقبل الاستثمارات المحتملة والتعاون مع أوراسكوم للإنشاء.


ويلتزم اتحاد شركتي أوراسكوم وايبيك بتنفيذ أعمال تطوير الميناء فيما يتعلق باستيراد وتدبير شحنات الفحم، وتعهدت الحكومة بتوفير الدعم الكامل في التعاون مع اتحاد شركتي أوراسكوم وايبيك في توفير الموافقات الحكومية اللازمة.