التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:41 ص , بتوقيت القاهرة

"التموين" توقع اتفاقيات جديدة بـ 6 مليارات دولار

وقع وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور خالد حنفي، اتفاقيتين للاستثمار بقيمة 6 مليارات دولار، وذلك لإنشاء المركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية، المقرر إقامته في دمياط، بجانب مشروع مدينة التجارة والتسوق التي ستقام بالقرب من قناة السويس.


وقال حنفي، عقب التوقيع  على الاتفاقية خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري 2015 في شرم الشيخ: "تعتبر هاتين المنشأتين الجديدتين ذاتا طابع إستراتيجي، لما لهما من أثر على تطوير البنية الأساسية التجارية وتسهيل التجارة الداخلية وخلق فرص العمل".


وسيتم إنشاء المركز اللوجيستي على مساحة 3350 كيلومتر مربع في محافظة دمياط في منطقة الدلتا. ومن المتوقع أن يشهد المركز تداول 65 مليون طن من الحبوب والسلع الغذائية الأساسية سنويا.


وتنص الاتفاقية الأولى على إنشاء صوامع للتخزين ورصيفين جديدين سيتمكنان من استقبال شحنات ضخمة في ميناء دمياط، بالإضافة لإنشاء خمسة مناطق صناعية جديدة، بتكلفة ملياري دولار.


وبحسب حنفي، فإن الصوامع سترفع من قدرة الميناء التخزينية لتصبح 7.5 مليون طن، بدلا من القدرة الحالية البالغة 2.5 مليون طن، بينما سيتم إنتاج الدقيق والمعكرونة وزيوت الطبخ والسكر في المنطقة الصناعية بهدف تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي والتصدير للخارج.


 الاتفاقية الثانية، بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي، وتخص إنشاء مدينة قناة السويس الجديدة ضمن مشروع تطوير محور قناة السويس، وسيتم تقسيم المدينة التجارية العالمية إلى ثمانية مناطق كل منها تربط بأحد مدن التسوق الشهيرة على مستوى العالم بما تضمه من علامات تجارية شهيرة ومطاعم ومعالم سياحية، كما ستضم كل منطقة مرسى وفنادق ووحدات سكنية لخدمة احتياجات المستثمرين والسكان المحليين، بالإضافة للسياح من جميع أنحاء العالم.