التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:46 م , بتوقيت القاهرة

وزير الاستثمار: المؤتمر الاقتصادي حقق 33 مليار دولار حتى الآن

أكد وزير الاستثمار، أشرف سالمان، أن قيمة الاستثمارات التي تم الاتفاق عليها نهائيا بشأنها التي أسفر عن مؤتمر القمة الاقتصادية حتى الأن هي 33 مليار دولار ، وذلك بعد استبعاد مذكرات التفاهم حيث أن قيمة المذكرات يتم حسابها بعد وصولها لاتفاقيات رسمية، والبالغ اجماليها 130 مليار.


وأكد سالمان خلال لقاء تلفيزيوني في برنامج صباحك مصري مع الإعلاميين سهام صالح وهشام عاصي في برنامج صباحك مصري على فضائية ام بي سي مصر2 اليوم الأحد أن مشروع العاصمة الجديدة سوف يوفر مليون فرصة عمل للشباب والخريجين ، وأن هذه العاصمة سوف تخف من الضغط السكاني على مدينة القاهرة وتعمل على توزيع جديد للتعداد السكاني.


وأشار سالمان أن القروض والمنح وصلت حوالي 5 مليار دولار و مذاكرات التفاهم التي سوف تتحول الى عقود فيما بعد بلغت قيمتها 92 مليار دولار .



وكان  مؤتمر مصر الاقتصادي انطلق صباح  الجمعة بمدينة شرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.