التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:02 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "اليماني": مصر ستكون مصدرة للكهرباء.. وهناك سد عالي جديد

قال المتحدث بإسم وزارة الكهرباء، الدكتور محمد اليماني، إن وزارة الكهرباء وقعت، بحضور سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتية، مذكرتى تفاهم مع شركة "أكواباور" السعودية، وشركة "مصدر" الإماراتية بتكلفة 2.4 مليار دولار. 

وأضاف اليماني، في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح ON عبر onTV، "الكهرباء ركيزة أساسية للتنمية، ومتفائل إن مصر ستكون دولة مصدرة للكهرباء في المستقبل القريب"، مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات لإنشاء محطة ضخمة لضخ وتخزين المياه في منطقة جبل عتاقة، لاستغلال توليد الكهرباء من محطة مائية، وسيتم اليوم توقيعها بتكلفة استثمارية حوالي ملياري دولار، وعلق على ذلك بقوله "وكأنك تتكلم عن سد عالي ثاني".

وعن أزمة انقطاع الكهرباء، قال اليماني "الصيف القادم مش هنشوف انقطاع الكهرباء مثل الصيف الفائت، وستكون أكثر استقرارا إلى حد كبير"، مؤكدا أن هناك خطة عاجلة تكلفتها تفوق 40 مليار جنيه يتم تنفيذها الآن، وأكثر من 6 آلاف ميجا سيتم ضخها في الشبكة قبل الصيف، بالإضافة إلى التنسيق مع قطاع البترول، وتنسيق مع شرطة الكهرباء لمكافحة السرقات والأعمال التخريبية، منوها إلى أنه وفي نهاية هذا الشهر ستصل إلى البلاد شحنات من الغاز، إلى جانب عمل مناقصة على 50 مليون لمبة من نوع "ليد" الموفرة.

ولفت اليماني أيضا، إلى أن وزارة الكهرباء وقعت في ثاني أيام المؤتمر الاقتصادي مذكرة تفاهم أخرى مع شركة مصدر السعودية بتكلفة 7 مليارات دولار.

وانطلق يوم الجمعة الماضي مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" بمدينة شرم الشيخ، ويختتم أعماله اليوم الأحد، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.

وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.