التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:22 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| ماذا قال صالح كامل عن كلمة إثيوبيا بالمؤتمر الاقتصادي؟

أكد رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، الشيخ صالح كامل، إن ما حدث في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، كان مظاهرة كبيرة في حب مصر، داعيا الله بأن يحقق آمال الرئيس السيسي التي يتمناها لمصر.


وبسؤاله، خلال لقائه مع مراسل قناة "أون تي في"، عن التعليق على كلمات الرؤساء والملوك والأمراء في المؤتمر، قال الشيخ صالح "سأذهب مباشرة إلى كلمة رئيس الوزراء الأثيوبي التي اعتقد أنها كانت علامة مميزة لهذا المؤتمر لأنها تدل على الفرق بين قيادة وأخرى، ففي ظل قيادة السيسي لمصر كان هذا كلام رئيس الوزراء، أما في ظل القيادات السابقة التي كانت تريد أن نضرب السدود بالطائرات ونقطع العلاقات.. ماذا كان؟!"، وتابع "من أوتي الحكمة فقد أوتي خير كثيرا، وبحكمة السيسي سمعنا ما سمعناه من رئيس الوزراء الأثيوبي".


وأضاف "أما كلمات دول الخليج بدءا من المملكة العربية السعودية، صاحبة فكرة الدعوة إلى هذا المؤتمر، رحمه الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان الغائب الحاضر على كل الألسنة وفي كل القلوب وقد ذكر السيسي ذلك".


واستطرد "أما كلمة دولة الإمارات والتي تحدث فيها الشيخ محمد بن راشد عن رؤى حكيم العرب الشيخ زايد وعن قوله (لا عرب بدون مصر)؛ كلمة قالها أيام المقاطعة، واعتبر من وقتها أنه حكيم العرب".


وشدد كامل، على أن المؤتمر نجح في جذب أنظار العالم إلى المناخ المهيأ للاستثمار في مصر، مشيرة إلى أنه خطوة أولى ولابد من إجراء الكثير من الدراسات وورش العمل التي تركز على القطاعات، مضيفا "لا أتوقع أن نخرج من هذا المؤتمر بأشياء فعلية على الأرض ولكن صدرت قوانين نأمل أن تكون كافية"، متسائلا "ماذا عن الروتين والإجراءات التي توقف الطير في السماء وعقول موظفين الحكومة الذين كانوا يعتقدوا أن مهمتهم هي تعقيد الناس".


ويضيف "لا يتوقع الناس أن الأموال ستنصب صبا، ولكن لدينا سيرة طويلة بدايتها ناجحة، وعلينا أن نضع خارطة طريق استثمارية وليس فقط سياسية".