التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:57 م , بتوقيت القاهرة

بعد "المؤتمر الاقتصادي".. الإمارات أكبر مستثمر أجنبي في مصر؟

وضعت الإحصائيات الأخيرة التي أطلقتها الهيئة العامة للاستثمار قبل نحو 5 أشهر، المملكة العربية السعودية،  في صدارة خريطة الاستثمارات العالمية داخل مصر، تليها المملكة المتحدة البريطانية، ثم الإمارات، إلا أن المؤتمر الاقتصادي المقام حاليا بمدينة شرم الشيخ ربما يكون بداية لتغيير تلك الخريطة.


الآن وبعد انتهاء فعاليات اليوم الثاني للقمة، تشير الدلائل إلى اقتراب دولة الإمارات من انتزاع الصدارة، بعد أن أعلنت عدة هيئات وشركات إماراتية عن ضخ استثمارات جديدة داخل السوق المصرية على مدار السنوات القليلة المقبلة.


البداية كانت بإعلان نائب رئيس الدولة الإماراتي وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، أمس الجمعة، أثناء كلمته الافتتاحية عن تقديم 4 مليارات دولار، نصفها كوديعة داخل البنك المركزي، والنصف الأخر كدعم وتنشيط للاقتصاد المصري.


ويبلغ عدد الشركات الإماراتية العاملة في جمهورية مصر العربية نحو 520 شركة، وفقا لإحصائيات العام الماضي، إذ تبلغ إجالي استثماراتها نحو 18.4 مليار درهم إماراتي.


قطاع الإسكان


أعلنت شركة "بلووم" العقارية الإمارتية، عن ضخ استثمارات تصل إلى نحو 3.5 مليار جنيه "465 مليون دولار"، لتنفيذ عدة مشروعات عقارية في منطقة التجمع الخامس و6 أكتوبر والساحل الشمالي، لتطوير مجمع سكني متكامل يتألف من 2600 وحدة سكنية، وتشييد مدينة جديدة في مصر.


وقامت شركة مجمع "آبار" الإمارات، بتوقيع مذكرة تفاهم لمشروع واحة أكتوبر، الذي يقام على 10 آلاف فدان في مدينة 6 أكتوبر بإجمالي استثمارات 20 مليار دولار، يتم تنفيذها على مدى 10 سنوات، لإقامه مدينة سكنية وترفيهة على مستوى عالمي.


كما قامت مجموعة إعمار الإماراتية بتوقيع عقد تدشين العاصمة الجديدة بقيمة 45 مليار دولار، والذي طالب رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بضرورة الانتهاء منه في فترة زمنية لا تتجاوز 5 سنوات بدلا من 10 سنوات.


ومن جانبها قامت مجموعة "الفطيم" بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزير الاستثمار، أشرف سالمان، بقيمة استثمارات 5 مليارات جنيه خلال 5 سنوات، تتضمن 8 مشروعات، 4 منها لمراكز التجزئة، و4 أخرى لمراكز التسوق بالقاهرة.


قطاع الطاقة


قامت شركة "مصدر" الإماراتية، بالتعاون مع نظيرتها "أكواباور" السعودية، بتوقيع عقد مع الحكومة المصرية، لبناء محطة تعمل بالفحم النظيف على مرحلتين قدرة كل مرحلة 2200 ميجاوات، بنحو 2.5 مليار دولار.


وأعلنت شركة "دانة غاز" عن ضخ 350 مليون دولار على مدار عامين ونصف، تتضمن حفر 40 بئرا جديدا للبترول، وإقامة خطوط أنابيب جديدة.


قطاع الصناعة


قامت شركة "موانئ" دبي العالمية، بتوقيع عقد مشروع صب سائل بميناء العين السخنة، باستثمارات قدرها حوالي 4 مليارات جنيه، ويشمل المشروع امتداد محطة الصب السائل الحالية، وإنشاء خزانات ومستودعات على مساحة 400 ألف متر مربع بهدف تخزين وتداول المواد البتروكماوية لتلبية احتياجات السوق المصرية وتموين السفن.
كما قامت شركة "سودين" القابضة الإماراتية مع شركة "تشينا هاربر" الصينية، بتوقيع عقود مع وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية بقيمة 6 مليارات دولار للاستثمار في المركز اللوجستي للحبوب بمدينة التجارة والتسوق بدمياط.