التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 09:55 م , بتوقيت القاهرة

91 مليار جنيه استثمارات "BP" البريطانية في مصر

وقع اليوم السبت، وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف إسماعيل، والرئيس التنفيذي لمجموعة "BP"، روبرت دادلي، مذكرة مشتركة لبدء تنفيذ مشروعات "BP" الجديدة في مصر، وذلك ضمن فاعليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.


وتتضمن المذكرة بيانا بأنشطة شركه "BP" الجديدة، وما تدره من استثمارات تقدر بما يصل إلى 12 مليار دولار، أي ما يعادل قرابة "91 مليار جنيه مصري"، وذلك بهدف دفع إنتاج ما يعادل 3 مليارات برميل من البترول.


ويشمل ذلك تنفيذ مشروع غرب دلتا النيل، والذي يتضمن أنشطة استكشاف وتقييم للموارد في المنطقة إلى جانب عمليات في منطقة شرق دلتا النيل، وكذلك خليج السويس.


 وأعرب إسماعيل، عقب مراسم التوقيع عن التقدير للعلاقة القوية القائمة مع شركة "BP"، قائلا: "هذه المذكرة تعد إضافة لإنجازات علاقة الشراكة طويله الأمد القائمة مع الشركة". 


ومن جانبه، عقب الرئيس التنفيذى لمجموعة "BP"، على توقيع المذكرة: "الشركه تحترم إلتزاماتها تجاه مصر وأنها حريصه على أن تلعب دورا رئيسيا في تأمين احتياجات الطاقة المستقبلية لها"، مضيفا أن "BP" فخورة بسجلها في مصر على مدى الخمسين عاما الماضية وتتطلع إلى العمل في مصر في السنوات المقبلة، وأن المذكرة التي تم توقيعها اليوم تمثل خطوه هامة في تاريخ الشركة.


من ناحية أخرى، ذكر الرئيس الإقليمى لشركة "BP"، هشام مكاوي: "المشروعات والاستثمارات التي تتضمنها هذه المذكرة تثبت ثقتنا المستمرة في مصر، وإلتزامنا بأننا قادرين على تنميه إمكانيات موارد الطاقة التي تمتلكها مصر"، مشيرا إلى أن مشروع غرب دلتا النيل سيضيف إنتاجا مهما من الغاز للسوق المحلية، وأن "BP" ستواصل الاستثمار أيضا في عمليات البترول القائمة مع تنمية الموراد المكتشفة مؤخرا لفتح المجال أمام مشروع التنمية التالي بعد مشروع غرب دلتا النيل".


 ويعتبر مشروع غرب دلتا النيل على وجه الخصوص مهما لمصر و"BP"، إذ يستهدف تنمية 5 تريلون قدم مكعب من الغاز و55 مليون برميل من المكثفات، والتي تمثل الاحتياطيات الأولية، ومن المتوقع أن ينتج هذا المشروع الكبير ما قد يصل إلى أكثر من 1.2 بليون قدم مكعب من الغاز فى اليوم، ما يعادل أكثر من 25% من إنتاج مصر الحالي وسيوجه هذا الإنتاج مباشرة للسوق المحلية.