التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 06:31 م , بتوقيت القاهرة

رامز لـ"دوت مصر": 6 مليارات دولار نصيب البنك المركزي من الدعم الخليجي

قال محافظ البنك المركزي، هشام رامز، إن "إجمالي الودائع المقرر دخولها البنك المركزي المصري، من حزمة مساعدات الدول الخليجية، الإمارات، والسعودية، والكويت، تبلغ 6 مليارات دولار" بواقع ملياري دولار لكل دولة.

وأوضح رامز في تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، الذي انطلقت فعالياته اليوم الجمعة، بمدينة شرم الشيخ، أن "أجل تلك الودائع لم يتحدد بعد، لكنها لن تقل عن 5 سنوات"، مضيفًا أنه "سيجري التنسيق مع الدول الثلاث التي أعلنت عزمها دعم الاقتصاد المصري بـ12 مليار دولار" لتحديد موعد إستلامها.

وأضاف رامز، أن "واردات مصر من السيارات بلغت في الربع المالي الجاري 1.4 مليار دولار، مقارنة بـ1.5 دولار خلال العام المالي الماضي، وهو ما يعكس أهمية توجيه الدولار لشراء السلع الأساسية التي يستفيد منها الشعب، مثل: الأغذية، والمواد الخام، ومعدات التصنيع، وهذا يؤكد نجاح سياسات المركزي في تقييد سوق الدولار".

وانطلق صباح اليوم، الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء، وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.