التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 04:00 ص , بتوقيت القاهرة

سر الرقم "4" في دعم السعودية والإمارات والكويت لمصر

أعلنت الكويت والسعودية والإمارات، خلال مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصري..مصر المستقبل"، والذي انطلق اليوم الجمعة، في شرم شيخ، عن "تقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة 12 مليار دولار، بواقع 4 مليارات من كل دولة، ما يطرح تساؤلًا حول سر التساوي في الرقم المقدم".


البنك المركزي السبب


نائب رئيس مركز الخليج للدراسات، السفير أشرف حربي، أوضح في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن "اختيار الدول الثلاث للرقم 4 لم يأتِ من قبيل المصادفة، بل إنهم اتفقوا على ذلك لدعم الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي".


"ملوش علاقة برابعة"


حديث السفير أشرف حربي، اتفق مع ما قاله الخبير الاقتصادي الإماراتي، الدكتور عبدالرحمن الطريفي، الذي أوضح من دبي لـ"دوت مصر"، أن "دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت على دعم مصر بمبلغ 12 مليار دولار، ووجدوا أنه من الأفضل توزيع المبلغ عليهم بالتساوي".


وانتقد الطريفي، ما جاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن اختيار الرقم 4، بسبب شعار "رابعة"، الذي يرفعه أعضاء جماعة الإخوان، قائلًا: "قيادات الدول لا تفكر بمثل هذه الطريقة التافهة".


"4" تشجيع أكبر


ما قاله السفير أشرف حربي، والدكتور عبدالرحمن الطريفي، لم يختلف كثيرًا عما أوضحه رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية والقانونية السعودية، الدكتور أنور ماجد عشقي، والذي أكد أن "اجتماعات ما قبل المؤتمر انتجت اتفاقًا على مبلغ الـ12 مليار دولار لدعم مصر؛ لأن الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي يحتاج لهذا المبلغ".


وأشار عشقي في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إلى أن "الدول الثلاث حاولت تشجيع البقية للاستثمار ومساعدة مصر"، قائلًا: "توزيع المبلغ بالتساوي يشجع الدول ويبعث برسالة أكبر مما لو كان المبلغ مختلفًا لكل دولة عن الأخرى".