التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:42 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الإسكان: طرح 15 مشروعا خلال المؤتمر الاقتصادي

أكد وزير الإسكان مصطفى مدبولي أن الوزارة ستطرح، خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد "مصر المستقبل" بشرم الشيخ، ما يقرب من 15 مشروعا في مجالات الاستثمار العقاري والبنية الأساسية ومشروعات تحلية مياه البحر، فضلا عن إنشاء محطات الصرف الصحي.


وقال مدبولي، خلال اتصال هاتفي مع قناة "أون تى في" اليوم الجمعة، "إن الوزارة ستطرح 11 مشروعا خلال المؤتمر بمجال الاستثمار العقاري فقط"، لافتا إلى أن أصغر مشروع من هذه المشروعات المطروحة يبلغ تكلفته ما يقرب من المليار دولار.


وأضاف أنه من بين هذه المشروعات تم الاتفاق بالفعل على توقيع 6 مذكرات تفاهم مع مجموعات من المستثمرين العرب والمصريين، معربا عن أمله في إتمام الاتفاق على كل المشروعات بعد الانتهاء من المؤتمر.


وأشار إلى أن الدولة تنفذ أكبر برنامج إسكان على مستوى العالم، وهو ما يطلق عليه "الإسكان الاجتماعي"، أو مشروع المليون وحدة سكنية، لافتا إلى أن 250 ألف وحدة تم الانتهاء من إنشائها حتى الآن.


وأوضح أن هذا المشروع يحتاج إلى حجم استثمارات من الصعب أن تتحملها الموازنة العامة للدولة، مؤكدا أن المنفذ الوحيد لتنفيذ مثل هذا المشروع الضخم هو طرح مثل هذه المشروعات أمام المستثمرين خلال المؤتمر الاقتصادي، موضحا أن العائد من هذه المشروعات سيتم ضخه في بناء إسكان محدودي "الدخل والشباب".


وانطلق صباح الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.