التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:24 ص , بتوقيت القاهرة

بريطانيا: فخورون بالمشاركة في المؤتمر الاقتصادي

وصل وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إلى شرم الشيخ، للمشاركة في مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصادي المصري.. مصر المستقبل" والذي ينطلق اليوم ويستمر حتى الـ 15 من الشهر الجاري.


وقال المتحدث باسم السفارة البريطانية ديفيد كِينا من شرم الشيخ في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر" إن بريطانيا فخورة بالمشاركة في هذا المؤتمر، لأنها تراه فرصة كبيرة ليس فقط لعمل اتفاقيات لدعم الاقتصاد المصري، وإنما أيضًا لرؤية كيف ستساهم بريطانيا والمجتمع الدولي في دعم الإصلاحات طويلة الأمد في مصر، عبر التأكد من أن النمو الاقتصادي سيفيد الفئات الأكثر فقرًا، وإزالة العقبات أمام المستثمر الأجنبي.


وأضاف كِينا : "حوالي 75 شركة بريطانيا ستشارك في المؤتمر، منها فودافون والتي تعد  أكبر شركة دافعة للضرائب في مصر وتوظف 9000 فرد، وبنك باركليز الذي يعمل في مصر منذ 150 عامًا، ويوظف مع بنك HSBC حوالي 5000 فرد، بجانب شركة BG (شركة الغاز والنفط البريطانية) والتي تصل استثماراتها في مصر إلى 14 مليار دولار، وتعمل على بناء بنية تحتية للنفط والغاز على المدى الطويل، لتلبية احتياجات مصر من الطاقة.



وأوضح كِينا أن شركة BP (بريتش بتروليوم) إحدى أكبر شركات الغاز في العالم والتي يشارك مديرها التنفيذي بوب دادلي في المؤتمر، وقعت الأسبوع  الماضي اتفاقًا مع شركة دلتا النيل الغربية بـ 12 مليار دولار ليكون بذلك أكبر استثمار أجنبي مباشر في مصر، مؤكدًا أن هذا الاتفاق من المتوقع أن يصل بإنتاج مصر الحالي من الغاز إلى 25%، وسيؤدي إلى زيادة كبير ة في إمدادات الطاقة في مصر.

واختتم المتحدث باسم السفارة تصريحاته قائلا: "بريطانيا دعمت سياسات الحكومة المصرية في الأشهر التي سبقت المؤتمر، ونحن سعداء بأن ما يقرب من 50% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر تأتي من بريطانيا".