التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:57 ص , بتوقيت القاهرة

"عجمان الحرة": استثمارات الإمارات في مصر سترتفع 30% خلال عامين

توقع المدير العام لمنطقة عجمان الحرة، محمود الهاشمي، أن ترتفع الاستثمارات الإماراتية في مصر بنحو 30% خلال العامين المقبلين، نتيجة رغبة المستثمرين الإماراتيين تنفيذ عدة مشروعات جديدة بعد المؤتمر الاقتصادي.


وقال الهاشمي، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، إن الإمارات ثاني أكبر مستثمر في مصر، باستثمارات تتخطي 11.5 مليار دولار، وتسعي للمساهمة بقوة في المشروعات المطروحة خلال القمة الاقتصادية، خاصة في مجال اللوجيستيات، مشيرا إلى أن منقطة عجمان الحرة تتفاوض مع الحكومة المصرية لإنشاء منطقة حرة بمنطقة قناة السويس، في ظل الاهتمام الكبير للاستثمار بتلك المنطقة الواعدة.


وأشار إلى أن الإمارات تشارك بوفد كبير في المؤتمر الاقتصادي، الذى ستبدأ فعالياته غدا، الجمعة، متوقعا نجاحا كبيرا لهذا المؤتمر، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرا، وعلى رأسها تعديل قانون الاستثمار.


وأوضح الهاشمي أن منطقة عجمان الحرة وقعت اتفاقا مع الهيئة العامة للاستثمار المصرية يختص بتعميق النشاط المشترك في مجال الاستثمار وإدارة المناطق الحرة، بهدف إنشاء إطار تنظيمى كفء وفعال، يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الطرفين.


ولفت  إلى أن هذا الاتفاق يتضمن محاور عدة، من أبرزها تبادل المعلومات الخاصة بالفرص الاستثمارية، وقوانين ولوائح الاستثمار بالبلدين، من أجل تسهيل الإجراءات أمام مجتمع الأعمال في كلٍ من مصر ودولة الإمارات لإقامة المشروعات المشتركة.


ويعقد مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ في الفترة 13-15 مارس الجاري، بدعوة وجهها ملك السعودية الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، لعقد مؤتمر للمانحين في مصر لمساعدتها في تجاوز أزمتها الاقتصادية، في أعقاب ثورة 30 يونيو، ويهدف المؤتمر إلى جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية، والتأكيد على استقرار أوضاع البلاد أمنيا وسياسيا.