التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:23 ص , بتوقيت القاهرة

عمران:البورصة تسابق الزمن لقيد شركات جديدة استعدادا لـ"قمة مارس"

اجتمعت لجنة القيد بالبورصة المصرية لمدة 3 أيام متتالية خلال أسبوع واحد لأول مرة في تاريخها للنظر في طلبات القيد وزيادات رؤوس الأموال التي تقدمت به عدد من الشركات.


وقال رئيس البورصة، الدكتور محمد عمران، في بيان له اليوم الأربعاء، إن الاجتماعات خرجت بمجموعة من القرارات الهامة في مقدمتها الموافقة على قيد وطرح أسهم شركة "أوراسكوم كونستركشن"، والتي بلغ رأس المال السوقي لها في أول أيام التداول نحو 11.5 مليار جنيه، وهي أول شركة أجنبية يتم قيدها بنظام القيد المزدوج للأسهم منذ 20 عام.


كما وافقت لجنة القيد بالبورصة على طرح أسهم شركة "إيديتا" للصناعات الغذائية، بنحو 2.1 مليار جنيه، كما وافقت لجنة القيد على السماح لشركة "بايونيرز" القابضة للاستثمارات المالية بالسير في إجراءات زيادة رأس مال الشركة بالقيمة العادلة وبما يقدر بنحو 3 مليارات جنيه تقريبا.


من جانب آخر، تمت الموافقة على قيد شركة "إعمار" في السوق المصرية، برأس مال يتجاوز 873 مليون جنيه، كما تقوم البورصة بمراجعة طلب القيد لشركتين أخرتين برؤوس أموال تتجاوز 205 ملايين جنيه، في خطوة تعكس التزام البورصة المصرية بتسريع إجراءات قيد وزيادات رؤوس الأموال، بهدف دعم الاقتصاد المصري ومساعدة الشركات على الحصول على تمويل.


وتابع عمران: "نحن نسابق الزمن من أجل السماح لأكبر عدد من الشركات بالنفاذ إلى التمويل، واتخذنا قرارا بعقد لجنة القيد كلما كان هناك حاجة لذلك وحتى إذا تطلب الأمر عقدها أكثر من مرة أسبوعيا، وهو ما يضمن لنا تخفيض الزمن اللازم لعملية القيد وزيادات رؤوس الأوال إلى أقل مستوى ممكن، إدراكا منا لأهمية دعم الاقتصاد المصرى بكل السبل الممكنة في تلك الأوقات الهامة".


وأردف عمران: "نتعامل بفكر القطاع الخاص وسنواصل تبسيط الإجراءات وتقليل زمنها"، مضيفا "البورصة تريد أن نصبح نموذجا في سهولة وبساطة الإجراءات في التعامل مع المستثمرين، مؤكدا أن النفاذ إلى التمويل يعتبر من أهم العوامل التي تعتمد عليها المؤسسات الدولية في تقييم مناخ الاستثمار في أي دولة".


وأكد عمران، أن هذا النشاط من جانب الشركات في عملية القيد وزيادات رؤوس الأموال يعني بصورة مباشرة أن الشركات لديها فرص توسع ونمو وتحتاج إلى تمويل لتغطية تلك الفرص، وهو ما يعني أن الاقتصاد بدأ في التحرك بخطى سليمة، وأن التعافي قد بدأ بالفعل.


وكانت البورصة المصرية قد وافقت على قيد 4 شركات خلال الشهرين الأوائل من العام الحالي برؤوس أموال تقترب من ملياري جنيه، وأشارت البورصة في بيان لها أن النشاط الذي يشهده السوق فيما يتعلق بعمليات القيد وزيادات رؤوس الأموال، إنما يأتي استمرارا للأداء القياسي الذي شهده السوق خلال 2014، بالإضافة إلى التعديلات المتتالية في قواعد القيد بهدف التبسيط على الشركات وتسهيل الإجراءات.