التوقيت الأربعاء، 12 أغسطس 2020
التوقيت 11:26 م , بتوقيت القاهرة

أبل تحمي مستخدميها من "FREAK"

أطلقت شركة أبل الأمريكية تحديثات لأنظمة تشغيل أجهزتها، "OS X" و"iOS" و"Apple TV"، في إطار سعيها لتحصين أجهزتها ضد الثغرة الأمنية "FREAK"، والتي اكتشفها خبراء أمنيون، مطلع الشهر الجاري، وقالوا إنها موجودة في أجهزة شركتي أبل وجوجل منذ عقود.


وسدت أبل الثغرة في أجهزتها، من خلال إطلاق "iOS 8.2" لأجهزة "آيفون" و"آيباد"، والإصدار "7.1" من نظام تشغيل جهاز البث التلفزيوني "Apple TV"، فضلا عن تحديث أمني لنظام تشغيل كمبيوترات ماك "OS X".


وتوجد ثغرة "FREAK"، والتي يعد اسمها اختصارا لـ" Factoring RSA-EXPORT Keys"، في نظام تشفير عمليات تصفح الإنترنت، وهو ما يسهل توجيه هجمات إلكترونية ناجحة إلى هذه الأجهزة.


وتتيح الثغرة للقراصنة الإلكترونيين أن يفكوا تشفير حركات زيارة والمرور إلى مواقع الإنترنت، وهو ما يسمح بالكشف عن العمليات المتبادلة بين المتصفحات وهذه المواقع، وبالتالي يسهل الوصول إلى بيانات المستخدمين، وكلمات المرور الخاصة بهم.


وكانت مايكروسوفت قد كشفت، الأسبوع الماضي، أن بيانات مستخدمي الكمبيوترات الشخصية العاملة بنظام التشغيل "ويندوز" عرضة للاختراق بسبب "FREAK"، رغم أن تقارير سابقة ذكرت أنها تهدد الأجهزة العاملة بأنظمة كل من أبل وجوجل فقط.