التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:46 ص , بتوقيت القاهرة

الإسكان: 200 ألف مواطن تقدموا للحصول على 70 ألف وحدة سكنية

قال رئيس الجهاز التنفيذي لمشروع الإسكان الإجتماعي، المهندس صلاح حسن، إن عدد المتقدمين للحصول على وحدة سكنية بنحو 70 ألف وحدة سكنية إجمالي ما تم طرحه بالمشروع حتى الآن ، بلغ 200 ألف مواطن ، وهو ما يعكس الفجوة بين المعروض والمطلوب من وحدات محدودي الدخل.


وأوضح في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ليست مسئولة عن مشكلة بيع الاستمارات التي تتم حاليا للمواطنين أمام مقر الوزارة ، مؤكدا أن هذه الاستمارات يتم توفيرها مجانا بمقر الوزارة ، حيث من الصعب حاليا الإعتماد على التقديم الإلكتروني على موقع الوزارة،ولكن من الممكن أن تطبق الوزارة هذا الإقتراح جديا خلال الفترة المقبلة.


ولفت حسن، إلى أن مشكلة الإسكان موجودة في مصر منذ الستينيات وتزداد سنويا مع الزيادة السكانية وعدم تلبية احتياجات المواطنين سنويا ، لذا نجد أن العجز السنوي الثابت في الوحدات يصل إلى نحو 500 ألف وحدة سكنية سنويا منها 300 ألف وحدة لسد الطلب السنوي ، و200 ألف وحدة للتعامل مع العجز المتراكم من السنة السابقة، مشيرا إلى أن الوزارة تتعامل بجدية مع ملف الإسكان.


وأكد أنه يتم حاليا تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الإجتماعي، رغم أن الوزارة في أوقات سابقة كانت تنفذ نحو 35 ألف وحدة سنويا، وهو ما يعكس اهتمام الوزارة بملف الاسكان الإجتماعي ومحدودي الدخل، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بإعداد دراسات قوية حول المشكلات بالمشروعات السابقة التي نفذتها قبل ذلك بهدف تلافي هذه العيوب.


وأوضح أنه يتم تنفيذ وحدات لمحدودي الدخل بمساحات تصل إلى نحو 90 متر كاملة التشطيب جاهزة للتسليم  تتمتع بكافة المرافق وحول أسلوب التقدم والسداد ، حسن، أنه يتم سداد مقدم الحجز بمبلغ 5000 جنيه ( يرد فى حالة عدم التخصيص ) ، بجانب 100 جنيه (مصاريف استعلام لا ترد) ويتم سداده في أى مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية.


 ويتم ملء النموذج المرفق بخط واضح ويرسل مع المستندات المطلوبة وصورة ايصال السداد داخل مظروف مغلق يكتب عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز بها، وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان، بالمحافظة المراد الحجز بها والموضح بعاليه ، وسيتم إخطار المستحقين لاستكمال سداد 15% من ثمن الوحدة ، و حال عدم قيام المستحقين بالسداد فى خلال شهر من تاريخ الاخطار يتم إلغاء الحجز .


 ويتم التخصيص طبقا لعدد الوحدات المتاحة، وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوى الإعاقة والإحيتاجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم، وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة.


 وذكر حسن أن القسط الشهري يبدأ من 480 جنيها (كحد أدنى ) بزيادة سنوية 7% كحد أقصى لمدة 15 عاما، يتم حسابه طبقا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن ، ويقدم  صندوق التمويل العقاري دعما نقديا  يتراوح بين 5 إلى 25 ألف جنيه طبقا للدخل، ويقدم البنك المركزي من خلال البنوك المشاركة تمويلا للوحدة بأسعار عائد مخفضة (تحسب على أساس متناقص) وتبلغ 7% ولا يتم تغيرها طوال فترة التمويل.