التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 05:04 ص , بتوقيت القاهرة

بروفايل| بول بولمان.. المُحب للعمل

“أنا أحب العمل، فهذا العالم يسع الكثير والكثير من الكلمات، لكنه قصير جدا على العمل"... ربما تفسر هذه الكلمات عقلية رجل الأعمال الهولندي بول بولمان، الحاصل على الدكتوراه الفخرية من 5 جامعات على مستوى العالم، وهي نورثمبريا، سينسيناتي، ليفربول، جنيف الدولية، وجرونينجن.


"دوت مصر" يلقي نظرة على حياة بولمان، الذي سيكون أحد المتحدثين في القمة الاقتصادية التي ستنعقد في شرم الشيخ، خلال الفترة من 13-15 مارس الجاري.



أكثر من ماجستير


ولد بول بولمان في إنشخيدة الهولندية في الحادي عشر من يوليو عام 1956، وعاش في هذه المدينة حتى نال درجة درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة "جرونينجين" الهولندية عام 1979، ثم درجة الماجستير في الاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمالية والتسويق الدولي، من جامعة "سينسناتي" الأمريكية في 1979.


27 عامًا "بروكتر آند جامبل"


عقب تخرجه عام 1979، عمل بولمان لمدة 27 عاما في "بروكتر آند جامبل"، وهي شركة سلع استهلاكية مقرها مدينة أوهايو، وتدرج في المناصب حتى أصبح العضو المنتدب للشركة في بريطانيا منذ 1995 وحتى 1998.


وعقب تركه شركة "بروكتر آند جامبل" عام 2006، انتقل بولمان لعمل كمدير مالي في شركة "نسله" الشهيرة، ورئيس الفرع في الأمريكتين.



طفرة "يونيليفر"


وفي يناير 2009، تولى بولمان منصب الرئيس التنفيذي لشركة "يونيليفر" الهولندية البريطانية للسلع الاستهلاكية، خلفا بـ "باتريك سيسكو".


منذ توليه رئاسة الشركة التنفيذية، وهي تخطو خطوات ثابتة إلى الأمام، حيث كان لبولمان رؤية طموحة في إدارة الشركة؛ لمضاعفة حجم الإنتاج مع تقليل الخسائر البيئية.


لوحة شرف


بولمان يهوى الركض وتسلق الجبال، وسباق السيارات، لكن هل تعلم أنه:


- رئيس مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة


- عضو في مجلس أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي


- عضو في مجلس إدارة منتدى السلع الاستهلاكية


- عضو في مجلس إدارة منظمة الحفظ الدولية


- ضمن فريق رفيع المستوى تابع للأمم المتحدة يضم 27 شخصا، لوضع أجندة التنمية فيما بعد 2015، وذلك بدعوة رسمية من الأمين العام بان كي مون


- منحته مجلة "إنفستور" الشهيرة لقب "أفضل مدير تنفيذي في العالم أعوام 2010 و 2011 و 2012.


- منحته صحيفة "الجارديان البريطانية" لقب "قائد العام في التنمية المستدامة" عام 2014.


- منحته الأمم المتحدة جائزة التغير العالمي لعام 2014.