التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:43 ص , بتوقيت القاهرة

صور| أبل تعلن عن "MacBook" جديد بدون "مروحة"

كشفت شركة أبل الأمريكية النقاب عن كمبيوتر محمول جديد من سلسلة "MacBook"، خلال الحدث، الذي تنظمه، اليوم الإثنين، للكشف عن التفاصيل المتعلقة بساعتها الذكية الأولى "Apple Watch".

وأوضح مدير التسويق لدى أبل، فيليب شيلر، أن الجهاز الجديد يزن نحو 907 جرامات، لذا يعتبر الأخف وزنا بين أجهزة ماك، التي تطورها الشركة الأمريكية، لافتا إلى أن سمكه يبلغ 13.1 ملم، ما يجعله  أنحف من "MacBook Air" بنسبة 24%.

وأشار إلى إن الكمبيوتر يحمل شاشة "Retina" قياسها 12 بوصة، بدقة وضوح 2304x1440 بكسل، موضحا أنها تستهلك 30% طاقة أقل من الشاشات الأخرى، التي تزود بها الشركة أجهزتها، بالإضافة إلى لوحة مفاتيح سهلة الاستخدام، تم تزويد كل زر بها بإضاءة LED.

وزودت أبل الجهاز الجديد بالجيل الجديد من معالجات إنتل، والذي يحمل اسم "Core M"، ويتميز بسرعة أدائه، وقلة استهلاكه للطاقة، مع ميزة التبريد الذاتي، لذا لم يتم تزويد الكمبيوتر بمروحة داخلية، ويأتي المعالج بتردد 1.3 جيجاهرتز، مع إمكانية تزويده إلى 2.9 جيجاهرتز عبر تقنية "Turbo Boost".

كما يضم الكمبيوتر منفذ  USB-C  يقبل الكوابل المخصصة له على جانبيها، دون حاجة إلى تحديد اتجاه معين لها عند تركيبها، وهو المنفذ الوحيد الموجود بالجهاز حيث إنه يقبل كافة الكوابل التي يدعمها الجهاز، مثل الشاشة والشاحن وHDMI، وتدوم طاقة بطارية الجهاز حتى 9 ساعات متواصلة من تصفح الإنترنت، و10 ساعات من تشغيل الفيديو.

وقدمت أبل تقنية جديدة تحمل اسم "Force Click" في اللوحة اللمسية "Touch Pad"، والتي تسمح للمستخدم بإدخال الأوامر إلى الجهاز من خلال شدة الضغط بإصبعه على اللوحة، حيث يتم تحديد الملف بضغطة بسيطة، في حين يتم فتح قائمة الخيارات بضغطة أقوى، دون حاجة إلى استخدام الكثير من الأزرار، وذلك اعتمادا على مستشعرات قادرة على الكشف عن شدة الضغط.

وتعتزم الشركة الأمريكية طرح الجهاز الجديد في الأسواق بـ3 ألوان، هي الفضي والرمادي والذهبي، يوم 10 أبريل المقبل، بسعر يبدأ من 1299 دولارا، أي ما يعادل نحو 9912 جنيها مصريا.