التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:43 م , بتوقيت القاهرة

مشروعات القطاع العام على طاولة " القمة الاقتصادية"

بضعة أيام تفصل مصر عن انعقاد أكبر مؤتمر اقتصادي في تاريخها، وشملت الاستعدادات له التجهيز لبعض المشروعات التنموية مثل محور قناة السويس، بالإضافة إلى إعداد الوزارات والشركات العامة للمشروعات الاستثمارية لديها.


"دوت مصر" يستعرض تجهيزات شركات القطاع العام لـ"قمة مارس"، وسبل طرح المشروعات الجديدة.


مشروعات سياحية.. أعدت الشركة القابضة للسياحة، قائمة تضم 4 مشروعات من المقرر طرحها خلال القمة باستثمارات 1.5مليار جنيه.


وبحسب العضو المنتدب للشركة المصرية للسياحة، أحد الشركات التابعة للشركة القابضة، سمير حسن لـ"دوت مصر": "تم تجهيز قائمة بجميع المشروعات التي ستطرح على  المؤتمر الاقتصادي، ومن ضمنها عقد إدراة فندق "مينا هاوس" الذي سيتم توقيعه خلال المؤتمر مع شركة "ماريوت" العالمية، بالإضافة إلى طرح عقد تطوير فندق "كوزموبوليتان".


وتضمنت مشروعات الشركة القابضة، وفقا لتصريحات سابقة للعضو المنتدب للشركة القابضة للسياحة، ميرفت حطبة: "إقامة منتجع سياحي بقرية مجاويس بالبحر الأحمر بتكلفة استثمارية 1.3 مليار جنيه، وإقامة منطقة لمشروع الصوت والضوء بالغردقة.


مشروعات صناعية .. من جانبها جهزت الشركة القابضة الكيماوية، أحد شركات قطاع الأعمال العام، قائمة من 3 مشروعات لطرحها خلال جلسات المؤتمر على المستثمرين  الأجانب.


ووفقا لرئيس الشركة، محمد رضا العدل: "سيتم طرح مشروعا لإنتاج إطارات السيارات، ومصنعا للأسمنت  وكربونات الصوديوم، بقيمة استثمارية إجمالية 7.3 مليار جنيه.


وتوقع العدل، أن يجتذب المؤتمر الاستثمارات  المستهدفة، لا سيما أن الحكومة قامت برصد أفضل الفرص الاستثمارية المربحة لرجال الأعمال.


الحفاظ على القطاع العام .. هذا ما أكده مصدر بوزارة الاستثمار لـ"دوت مصر": "لن تشتمل المشروعات المطروحة على المستثمرين، بيع أي من شركات القطاع العام، وستقتصر الاستثمارات الجديدة على طرح مشروعات للشراكة مع القطاع الخاص، أو مشروعات جديدة لها دراسات جدوى منفصلة".


وتابع المصدر، في تصريحات لـ"دوت مصر": "الخصخصة انتهت منذ 2009، ولن تعود الدولة إليها مرة أخرى، والمشروعات المطروحة جميعها ستدر ربحا للدولة دون المساس بأي من أصولها".