التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 01:48 م , بتوقيت القاهرة

التطبيقات "المفيرسة" تضرب هاتف شيومي Mi 4

اكتشف الباحث "أندرو بلايش"، باحث أمن معلوماتي بشركة Bluebox الأمنية، وجود عدد من التطبيقات الخبيثة مسبقة التثبيت على أحد هواتف شركة شيومي الصينية Mi 4، والتي تحمل تطبيق التعريف الخاصة بالشركة Mi Identification، وبالتواصل مع الشركة أنكرت الأمر تماما، وفقا لما جاء على موقع VentureBeat، نقلا عن مدونة "بلو بوكس".


وأوضح "بلايش" على مدونة شركته، أن الهاتف يتضمن مجموعة من التطبيقات المشكوك فيها والمثبتة مسبقا عليه، وتتضمن تلك التطبيقات برمجية تنتحل صفة كونها أحد تطبيقات شركة جوجل، ولكنه في الحقيقة برمجية خبيثة من نوع Trojan، والتي تسمح للهاكرز السيطرة على الهاتف بشكل كامل.


كما أشار إلى أن نظام التشغيل الذي يعمل على الهاتف هو نسخة غير رسمية من نظام تشغيل جوجل "أندرويد"، حيث إنه إصدار يتوسط نسخة أندرويد "كيت كات 4.4.4"، والنسخة الأقدم منها، ما جعل باب الهاتف مفتوحا أمام عدد كبير من الفيروسات الخبيثة.


وفي رد متأخر بعض الشيء، أوضحت "شيومي"، أن الهاتف الذي حصلت عليه "بلو بوكس"، لا يحمل منصتها الرسمية MIUI، حيث إن الهواتف الرسمية التي تخرج من مصانع الشركة لا يمكن أن يتم إجراء عملية Rooting لها، كما أنها لا تقوم بتثبيت تطبيقات بشكل مسبق على هواتفها، إلى جانب أن الشركة نفت تماما تعاملها مع أي شركات لبيع التجزئة، حيث إن منافذ بيعها الرئيسية هي موقعها الإلكتروني Mi.com، وأفرع بعض مقدمي خدمات المحمول.