التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:55 م , بتوقيت القاهرة

8 مصريين ضمن أغنى مليارديرات إفريقيا

استحوذ رجال الأعمال المصريين على نصيب الأسد من قائمة أغنى مليارديرات إفريقيا، حيث حصل على اللقب 8 رجال أعمال مصريين، من بين 25 شخصا على القائمة، تليها جنوب إفريقيا بعدد سبعة رجال أعمال حسب القائمة السنوية التي تعدها مجلة فوربس الأمريكية.

وتصدرت عائلة ساويرس ومنصور، قائمة المجلة لأغنى رجال الأعمال المصريين لعام 2015 محافظين بذلك على تواجدهم في القائمة وبحسب التقديرات بلغت ثروة ثمانية من أصحاب المليارات في مصر 23.5 مليار دولار منهم أربعة من عائلة ساويرس، وثلاثة من عائلة منصور، وتصدر رجل الأعمال المصري ناصف ساويروس المركز الأول بثروة بلغت 6.3 مليار دولار. 

ناصف ساويروس
جاء ناصف ساويروس في المركز الخامس لقائمة أغنى رجال الأعمال في إفريقيا ويعد رئيس شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، والتي تعمل في مجال السياحة بشكل أساسي، أغنى رجل أعمال في مصر.

تبلغ ثروة ناصف 6.3 مليار دولار، حيث يخطط ساويروس حاليا لفصل قطاع الأسمدة والكيماويات من الشركة، وإدراج  أوراسكوم للإنشاء في بورصة مصر وبورصة في الإمارات خلال الربع الأول من 2015. ووقع شراكة في نوفمبر الماضي شركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" ومقرها أبو ظبي.


 

محمد منصور
يدير رجل الأعمال المصري محمد منصور، الذي احتل المركز السابع في القائمة والبالغ ثروته 4 مليارات دولار، مجموعة منصور، متعددة النشاطات والتي تعد من أكبر الشركات المصرية برفقة شقيقيه ياسين ويوسف، وتمتلك مجموعة منصور أكبر سلسلة سوبر ماركت في مصر، وتعتبر ثاني أكبر شركات التطوير العقاري في البلاد، "بالم هيلز"، وتمتلك امتياز شركة فيليب موريس البريطانية للسجائر.


 

نجيب ساويروس
نجيب ساويرس جاء في المركز الـ11 وهو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، وتمتلك الشركة حصة بنسبة 75? في كوريولينك، لكوريا الشمالية في مجال الاتصالات، ويتطلع ساويروس إلى شراء حصة 53? في شركة يورونيوز الفرنسية الإعلامية وتبلغ ثروته 3.1 مليار دولار.


 

يوسف منصور
في المرتبة الـ12، يمتلك يوسف منصور جزءا من مجموعة منصور، ويمتلك ثروة تبلغ 2.9 مليار دولار إلى جانب وكالت "كاتربيلر"  في 8 دول إفريقية في مصر والعراق وغيرها، وامتياز "جنرال موتورز" في مصر إضافة إلى ماكدونالدز، إلا أن يمتلك الحصة الأقل مقارنة باشقائه في مجموعة "منصور".


 

ياسين منصور 
يمتلك حصة في مجموعة "منصور" وتبلغ ثروته 2.3 مليار دولار، كما يمتلك حصصا في توكيلات شركة كاتربيلر وجنرال موتورز وامتياز شركة فيليب موريس في مصر، واحتل المركز الـ15 في قائمة فوربس.


 

محمد الفايد
احتل الفايد المرتبة الـ18، ففي عام 2010، باع الفايد متجر هارودز الفاخر في لندن إلى شركة الاستثمار التابعة للأسرة الحاكمة في قطر في صفقة تقدر قيمتها بنحو2.3 مليار دولار، كما باع الفايد نادي "فولهام" الإنجليزي الذي كان يمتلكه إلى ملياردير من أصل باكستاني هو شهيد خان، ويمتلك حاليا الفايد فندق ريتز الشهير الذي يمتلكه في قلب ميدان فاندوم بالعاصمة الفرنسية باريس وتبلغ ثروته 2 مليار دولار.


 

أنسي ساويروس
احتل عميد عائلة ساويرس، الأب أنسي، المركز العشرين بـ 1.8 مليار دولار، فهو مؤسس شركة "أوراسكوم" التي تعمل في قطاع البناء والاتصالات والفنادق، ويديرها أولاده الثلاثة نجيب،ناصف وسميح.


 

سميح ساويروس 
هو الابن الأصغر لمؤسس شركة "أوراسكوم" وتمتلك شركته "أوراسكوم" للتنمية العديد من المدن المتكاملة والمنتجعات في مصر. كما يمتلك حصة في شركة البناء التي أسسها والده وتبلغ ثروته 1,1 مليار دولار، واحتل المركز الخامس والعشرين.