التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:33 م , بتوقيت القاهرة

"الإسكان" تطرح مركزا للإعمال باستثمارات 12.5 مليار جنيه في "قمة مارس"

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي، طرح مشروع منطقة الأعمال المركزية الجنوبية "مركز للمال والأعمال"، في مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ المقرر عقده خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري، بمساحة 2000 فدان، وتكلفة استثمارية تصل إلى 12.5 مليار جنيه.


وقال الوزير في بيان اليوم السبت، إن المشروع يقع في المنطقة الجنوبية على طريق الواحات، ويهدف إلى رفع كفاءة استغلال الأرض، ما يساعد على تنمية المدينة، بالإضافة إلى توفير مشروعات تساعد على تدعيم مركز المدينة الإقليمي، إذ سيتم تحويل طريق الواحات إلى محور مركزي "إداري – خدمي – ترفيهي وغيرها"، ويعمل كمركز مستحدث للمدينة يستوعب جميع امتدادات المدينة الحالية والمستقبلية.


وأضاف الوزير: "يضم المشروع في مكوناته عناصر إدارية وتجارية وسكنية وفنادق، ويعد عصبا ماليا وتجاريا وعلامة مميزة لجذب الاستثمارات في غرب القاهرة، فضلا عن أنه يعد عنصر الاتصال بين المدينة القائمة في الشمال والمنطقة الجنوبية أسفل طريق الواحات".


وأوضح الوزير أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 12.5 مليار جنيه بخلاف ثمن الأرض، وعائده الاستثماري المتوقع يتراوح بين 25% إلى 30%.


وشرح الوزير فكرة تصميم المشروع، والمعتمدة على رمزية ارتباط الحديقة المركزية الخضراء كمنطقة ثقافية يحيط بها المحور الرئيسي للمال والأعمال، مشيرا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على 2000 فدان، ويضم مناطق سكنية على مساحة 265 فدانا، واستعمالات تجارية مختلطة بمساحة 480 فدانا، ومناطق ذات استعمال خاص وتضم قاعة مؤتمرات وصالة متعددة الأغراض ومركزا طبيا بمساحة 11 فدانا، فضلا عن مسجد جامع بمساحة فدادين، ومكتبة عامة بمساحة فدادين، ومتاحف بمساحة 4 أفدنة، ومستشفى بمساحة 11 فدانا، ومركز خدمى بمساحة 21 فدانا، وتعليمي بمساحة 33 فدانا، بجانب ملاعب رياضية.


بمساحة 51 فدان، ومناطق مفتوحة وخضراء بمساحة 350 فدانا، بجانب استعمالات أخرى، وأكد الوزير أن المشروعات المختلفة التي سيتم طرحها في المؤتمر الاقتصادي بالمدن الجديدة، ستحوي نماذج مميزة لكل مدينة على حدة.